وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الدفاع ترفض وجود قوات أجنبية في العراق وتتمسك بإتفاقيات استراتيجية مع دولة عظمى

خام – متابعة: كشفت وزارة الدفاع، اليوم الاثنين ، عن موقف العراق من انشاء قواعد عسكرية أمريكية جديدة فيه.

ونقلت جريدة “الدستور” المصرية، عن المستشار العسكري للوزارة، الفريق الركن محمد العسكري قوله، إن “وجود قواعد أمريكية فى العراق مرفوض شعبيًا وحكوميًا، ولا نقبل بأن تكون هناك قوات على أرضنا”، مبيناً ” أننا نفرض سيادتنا على أرضنا بشكل كامل، ولم نستعِن بأية قوات أمريكية أو عربية فى عز المعركة مع داعش وهو على تخوم بغداد، وسيطر على أكثر من ثلث مساحة العراق”.

وأضاف العسكري: “لكن ذلك لا يمنع أن لدينا اتفاقيات استراتيجية مع الولايات المتحدة في ثلاثة مجالات لسد بعض النواقص لدى الجيش العراقي”، مشيراً الى أن “المجال الأول يتمثل بالدعم الجوي، حيث يوجد لدينا نقص في الطائرات الليلية، ولذلك نعتمد على الجانب الأمريكى فى الدعم الجوى نظرًا للأسعار الباهظة للطائرات”.

وتابع: “اما المجال الثاني فيتضمن الدعم الاستخباراتى، وهناك منظومة مراقبة عالية الجودة معتمدة على الأقمار الصناعية، الأمر الذى يساعدنا في عملية ضبط الحدود، وتتبع العناصر الإرهابية، أما المجال الثالث فهو الجانب التدريبى، حيث يوجد خبراء أمريكيون فى القواعد العسكرية العراقية كونها البلد المصنع ليس إلا، وهم مستشارون ومدربون معظمهم عن طريق حلف الناتو لتدريب الكليات العسكرية”. انتهى ( ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.