وكالة اخبارية عراقية مستقلة

اتحاد القوى: المكون السني لم يحصل على تمثيل عادل طيلة السنوات السابقة

خام – بغداد: أكدت كتلة تحالف القوى العراقية، الاثنين، وجود صعوبة باستكمال حسم ملف الدرجات الخاصة خلال الفترة القريبة المقبلة وبشكل جذري، فيما اشار الى ان ظلما لحق بالمكون السني من ناحية التمثيل داخل الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة طيلة السنوات السابقة.

وقال المتحدث باسم الكتلة فالح العيساوي ان “هناك صعوبة باستكمال حسم ملف الدرجات الخاصة خلال الفترة القريبة المقبلة وبشكل جذري”، مبينا ان “الجلسات القادمة من الممكن فيها حسم عدد من تلك الدرجات وتجزئة هذا الملف”.

واضاف العيساوي، ان “هناك لجنة شكلها رئيس الوزراء اضافة الى وجود تنسيق بينه وبين الكتل السياسية لحسم هذا الملف”، لافتا الى ان “ملف الدرجات الخاصة اكثر حساسية وتعقيد من ملف الكابينة الوزارية نتيجة لوجود مكونات تم تهميشها طيلة السنوات الماضية ولايوجد لها تمثيل يوازي حجمها في تلك المناصب”.

وبين، “اننا بحال تلكمنا عن تقسيم المناصب فاننا سنشاهد ان اكثر من 90% منها يسيطر عليها مكون واحد فقط ، اما تمثيل المكون السني طيلة السنوات السابقة فهي لاتتجاوز 7% من العدد الكلي في وقت ان التعداد السكاني للمكون بحسب احصائيات التعداد السكاني والبطاقة التمونية هو 38%”.

واكد العيساوي، على اننا “داعمين لحكومة عبد المهدي ونعي حجم التحديات والمخاطر الامنية والاقتصادية التي تحيط بالبلد، لكنه بحال كان هناك خرق للدستور وخاصة في المادة التاسعة منه التي تتحدث عن ضرورة ان يكون توازنا في تمثيل الشعب فان هذا الامر يجعلنا ملزمين بالدفاع عن حقوق جماهيرنا كما لا نقبل بتغييب تمثيل اي مكون اخر سواء كان الكرد او التركمان او الشيعة او اي مكون اصيل من المكونات العراقية.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.