وكالة اخبارية عراقية مستقلة

أردوغان: لا رجعة عن صفقة شراء منظومة “اس 400” الروسية وعملية المخلب مستمرة

خام – اسطنبول: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء ان بلاده لن تتراجع عن صفقة شراء منظومة صواريخ (اس 400) الدفاعية الروسية.

وأعرب أردوغان في تصريح أدلى به للصحفيين عقب أدائه صلاة عيد الفطر في مسجد (تشامليجا) بمدينة إسطنبول عن “استعداد بلاده لاتخاذ الخطوات المناسبة بخصوص شراء منظومة باتريوت (الدفاعية الأمريكية) إذا حصلت على عرض جيد على غرار العرض الروسي المتعلق بصواريخ (إس-400)”

واضاف “لكن للأسف لم يأتنا عرض من الجانب الأمريكي بخصوص باتريوت وأساس الربح المتبادل في التجارة الدولية أمر ضروري لكل دولة وفي حال عدم تحقق هذا الأمر فإننا لسنا مجبرين على شراء أي شيء”.

واكد أردوغان ان “لدى تركيا اتفاقية ابرمتها مع الجانب الروسي وهي مصممة عليها ولا رجعة عن اتفاقية شراء منظومة (اس 400) الدفاعية”.

وفيما يتعلق بالاوضاع في إدلب السورية قال أردوغان ان “تركيا تواصل مباحثاتها مع كل من له علاقة بخصوص سوريا وإدلب ومنبج وشرق الفرات والحزام (الارهابي) المزمع مواقفنا ثابتة وستبقى كذلك”.

واكد انه مستعد للتباحث مع نظيريه الامريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين عند اي حالة طارئة بخصوص إدلب.

واعرب عن تمنياته بوقف قصف المدنيين بالبراميل المتفجرة في إدلب معبرا عن اسفه لما يجري.

وفي سياق متصل بالشأن السوري لفت الرئيس التركي الى ان لدى بلاده شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة واخرى تحت مظلة حلف شمال الاطلسي “ناتو”.

واعرب أردوغان عن اسفه لدعم الولايات المتحدة تنظيمات ارهابية في سوريا بالسلاح والعتاد قائلا ان “هذا الدعم ليس بالقليل ومن جهة اخرى نحن نطلب شراء هذه الاسلحة بأموالنا إلا أنها لا تبيعنا وفي الحقيقة هذا أمر مثير للتفكير”.

واكد اردوغان فيما يخص عملية (المخلب) التي تنفذها القوات التركية شمالي العراق ضد منظمة (بي كا كا) ان “العملية مستمرة بحزم ولا يوجد اي انحراف عن مسارها وستتواصل حتى تحقيق اهدافها”.

وكانت القوات التركية قد اطلقت في 27 مايو ماضي عملية (المخلب) بمنطقة (هاكورك) شمال العراق بهدف القضاء بشكل كامل على خطر الارهاب الذي يهدد البلاد.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.