وكالة اخبارية عراقية مستقلة

علاوي يخاطب حزب الله ويكشف عن شرط يخصه في الملف النووي الايراني

خام – بغداد: أكد زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أن على حزب الله اللبناني أن يوجه بنادقه لاسرائيل وليس على اللبنانيين، فيما كشف عن شرط يخصه في الملف النووي الايراني.

وقال علاوي خلال حديث صحفي، إنه “حين احتلت اسرائيل لبنان لم يكن هناك حزب الله كانت هناك حركة امل وهي من قاتلت اسرائيل”.

وأضاف “الا ان اضطرت اسرائيل بالانسحاب لم يكن دور ل‍حزب الله”، مشيراً الى ان “ايران دعمت حزب الله ولا يوجد مانع لكن على حزب الله ان يوجه بنادقه على اسرائيل وليس على اللبنانيين”.

وفي السياق ذاته كشف زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، عن شرط يخصه في الملف النووي الايراني، فيما أكد أن العراق ليس لديه امكانية بالتوسط بين اميركا وايران.

وأوضح علاوي ، “تحدثت بشكل صريح مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف خلال زيارته الاخيرة للعراق وقلت له عملياً انا ضد الحرب والعراق ليس لديه امكانية يحصن نفسه من الحرب”.

وأضاف أنه “بنفس الوقت لا نرى ان تصرفات ايران كلها مقبولة في تدخلاتها في شؤون المنطقة”، معتبراً أن “اميركا ساهمت بايصال الامور الى ما هو عليه الان وساهمت بالتمدد الايراني”.

 

ولفت علاوي الى أنه “في 2010 فازت القائمة العراقية ووقفت ضدها اميركا حالها حال ايران”، مؤكداً أن “هناك كتابا باسم (العالم كما هو) لبين روتس نشره في حزيران 2018 وهو كان مفاوضا سريا فيما يتعلق بالملف النووي الايراني قال فيه، حين فاز علاوي والعراقية في الانتخابات استاءت ايران استياءً شديداً وتم تبيلغه انه اذا اميركا تدعم الفائزين فنحن سنقطع التفاوض بمسألة الملف النووي”.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.