وكالة اخبارية عراقية مستقلة

نائب: هذه مطالب بارزاني الثلاثة وحذاري من تنفيذها

خام – متابعة: حذر النائب عن محافظة نينوى ،حنين القدو ،اليوم الاحد من تنفيذ المطالب الثلاثة التي قدمها رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني لدى زيارته الى العاصمة بغداد .

وأعرب قدو في بيان تسلمت “خام” نسخة منه ، عن ترحيبه ” بزيارة مسعود بارزاني الى بغداد من اجل تحسين العلاقات مع الحكومة الفيدرالية والوصول الى تفاهمات ضمن الإطار الدستور العراقي”.

وكشف قدو ان المطلب الاول لبارزاني هو تنفيذ ” المادة (140)”، مستدركا ان هذه المادة “هي مادة دستورية ونحترمها لكن تنفيذ هذه المادة بحاجة الى التعديل لان تطبيقها مشروط بفترة زمنية محددة وهي (31) كانون الاول (2007)، كما أنها تشير الى مدينة كركوك حصراً والمناطق التي حصل فيها تغيير ديموغرافي”.

وتساءل قدو “ما هي هذه المناطق ومن له الصلاحية في تسمية تلك المناطق التي حصل فيها تغيير ديموغرافي في عهد النظام السابق، وماذا عن المناطق التي حصل فيها تغيير ديموغرافي بعد السقوط””.

وتابع النائب عن نينوى، ان “المطلب الثاني لبارزاني هو المطالبة بعودة البيشمركه (حرس الاقليم) الى كركوك ومناطق اخرى حسب شروط حكومة الاقليم والتي هي مطالب غير شرعية، فالمادة (121)، خامسا من الدستور العراقي تحدد واجبات حرس الاقليم  (البيشمركة) بالحفاظ على امن الاقليم حصرا”.

وبشأن المطلب الثالث والنتعلق بتحديد نسبة 17 % من الموازنة لاقليم كردستان، أكد قدو أن “هذا لاينسجم مع معايير توزيع الموارد المالية وفق درجة المحرومية والنسبة السكانية لكل محافظة وفقا للدستور العراقي”. انتهى (ع.م)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.