وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إيران تعلن رسميا تعليق بعض التزاماتها في الاتفاق النووي

خام – متابعة: نقلت وكالة أنباء إيسنا الإيرانية عن مصدر في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قوله إن طهران بدأت تعليق بعض إجراءاتها الطوعية في إطار الاتفاق النووي.

 

وأضاف المصدر أن هذه الإجراءات التي تشمل قرار إيران عدم بيع اليورانيوم المخصب الزائد والماء الثقيل الفائض عندها، جاءت استجابة لأمر من مجلس الأمن القومي الإيراني.

 

وقال إن إيران ليس لديها حد من الآن فصاعدا لإنتاج اليورانيوم المخصب والمياه الثقيلة، مشيرا إلى أنها ستتابع بجدية إجراءاتها التي أعلنت عنها سابقا في غضون ستين يوما.

 

وكانت إيران أبلغت الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا الأسبوع الماضي بقرارها التوقف عن التقيد ببعض التزاماتها بموجب الاتفاق، وذلك بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة بصورة أحادية منه ومعاودتها فرض عقوبات على طهران.

 

ويسمح الاتفاق لطهران بإنتاج يورانيوم منخفض التخصيب بحد أقصى يبلغ 300 كيلوغرام، وإنتاج مياه ثقيلة بمخزون يصل إلى نحو 130 طنا كحد أقصى. وبمقدور إيران شحن الكميات الفائضة إلى خارج البلاد للتخزين أو البيع.

 

وحذرت طهران من أن القوى العالمية إذا لم توفر الحماية لاقتصادها من العقوبات الأميركية في غضون ستين يوما، فستبدأ تخصيب اليورانيوم بمستوى أعلى.

 

وقال الاتحاد الأوروبي ووزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا إنهم ما زالوا ملتزمين بالاتفاق لكنهم لن يقبلوا إنذارات من طهران.

 

ويضع الاتفاق أيضا سقفا لدرجة النقاء المسموح لطهران بالوصول إليها في تخصيب اليورانيوم عند 3.67%. وهي نسبة أقل كثيرا من نسبة 90% اللازمة لصنع أسلحة، وتقل أيضا بكثير عن النسبة التي كانت تصل إليها قبل الاتفاق عند 20%.

 

وقال المرشد الإيراني علي خامنئي -أمس الثلاثاء- إن إيران لا تسعى لحرب مع الولايات المتحدة على الرغم من التوترات المتزايدة بين البلدين، لكنه أكد أن بلاده لن تتفاوض مع واشنطن بشأن إبرام اتفاق نووي آخر.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.