صحيفة: عبد المهدي يبدأ غدا زيارة إلى انقرة ووفد تركي سيعقبه لبغداد

من المقرر أن يبدأ رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، غدا الأربعاء، زيارة رسمية إلى تركيا للقاء الرئيس رجب طيب أردوغان وكبار المسؤولين الاتراك، فيما كشفت وسائل إعلام تركية عن زيارة وفد تركي رفيع إلى بغداد عقب زيارة عبد المهدي.

وقالت صحيفة “حرييت ديلي نيوز” التركية الناطقة بالإنكليزية في تقرير ترجمته “خام”، إن “رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي سيقوم بزيارة الى تركيا يوم غد يلتقي فيها الرئيس رجب الطيب أردوغان”، مبينة أن “الزعيمين يخططان لمناقشة نفوذ حزب العمال الكردستاني في منطقة سنجار شمال العراق والمعبر الحدودي الجديد الذي سيتم انشاؤه بين البلدين مما سيزيد حجم التجارة من 10 الى 20 مليار دولار بالإضافة الى قضايا المياه”.

واضافت أن “المسؤولين العراقيين والاتراك سيبحثون تدابيراً لتعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين”، مشيرة إلى أنه “وعقب زيارة رئيس الوزراء العراقي سيقوم وفد تركي برئاسة وزير التجارة روحار بيكان بحضور منتدى التجارة العراقي – التركي في بغداد”.

ونوهت الصحيفة الى “رغبة تركيا في زيادة امدادات الطاقة من العراق سيكون بندا آخر في جدول الاعمال خلال المحادثات بين الجانبين العراقي والتركي في انقرة”، موضحة أن “زيارة رئيس الوزراء العراقي تأتي بعد اعلان الولايات المتحدة انها ستنهي استثناءً من العقوبات الأحادية الجانب لعدد من الدول المستوردة للنفط من إيران، بما في ذلك تركيا التي ترغب في موازنة امداداتها النفطية، حيث يعد العراق أحد الموردين الرئيسيين لتركيا من النفط الخام لكي تستطيع أنقرة التعويض عن المنتج الإيراني”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه “من المقرر ان يقوم الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان ايضا بزيارة الى بغداد كجزء من الاجتماع الرابع الرفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي في نهاية هذا العام”. انتهىnsr

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.