وكالة اخبارية عراقية مستقلة

طالباني يبحث مع وفد الخارجية الاميركية تشكيل حكومة كردستان

خام – متابعة: بحث قوباد طالباني نائب رئيس وزراء اقليم كردستان مع وفد من وزارة الخارجية الامريكية تشكيل الحكومة الجديدة والعلاقات بين الاقليم وبغداد. وتراس الوفد الامريكي ديفيد ساترفيلد مساعد وزير الخارجية الامريكية لشؤون الشرق الاوسط. واعرب الوفد خلال الاجتماع مع قوباد طالباني في اربيل عن دعمه الكامل لتسريع خطوات تشكيل الحكومة الجديدة لاقليم كردستان.

 وبشان اقليم كردستان وبغداد، اوضح الوفد الامريكي انه مع تمتين العلاقات بين الطرفين وتطويرها وتحسينها. وحضر اللقاء جوي هود القائم باعمال السفارة الامريكية في العراق والجنرال بول لاكاميرا القائد العام لقوات التحالف في العراق وسوريا وستيفن فيغن القنصل الامريكي العام في اقليم كردستان.

 وقال المدير العام لديوان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة الاقليم فؤاد صديق في تصريح صحفي ،  ان من المقرر في الايام القليلة المقبلة ان تبدأ مرحلة جديدة من عملية تبادل السجناء بين الاقليم وايران، مبينا ان العملية جرت لعدة مرات وتم تبادل اعداد من السجناء بين الجانبين. واضاف انه في هذه المرة ستتم اعادة اربعة عشر سجينا ايرانيا في اصلاحيات الاقليم الى بلادهم كانوا قد ارتكبوا جرائم مختلفة، وتم الحكم عليهم بالسجن، ومن بينهم اشخاص حكم عليهم بالاعدام. واوضح صديق ان العملية ستجري في منتصف هذا الشهر، وتم اعداد خمسة سجناء من اقليم كردستان لتسليمهم من الجانب الايراني الى اقليم كردستان، مبينا انهم سيكملون مدد احكامهم في سجون الاقليم.

وشدد البيان على ان الكتلة تساند اعادة بناء المؤسسات الرسمية لاقليم كردستان وبناء دولة المؤسسات، مبينا ان اعادة تفعيل مؤسسة رئاسة الاقليم لها اهميتها الخاصة للاقليم بعيدا عن شخصنة الموضوع كون المؤسسة سيادية وان توجه الحزب الشيوعي هو المشاركة الحوار الجدي في جميع مشاريع القرارات والتعديلات وان يكون له رأيه الخاص. ونوه البيان الى انه فيما يخص قرار تحول الحزب الى جهة معارضة فان كتلة الحرية ملتزمة تماما بالقرارات الحزبية وتعتقد ان التحول للمعارضة هو معارضة البرامج الاقتصادية والاجتماعية للحكومة وليس الوقوف بالضد من المؤسسات الحكومية. واضاف ان كتلة الحرية تواصل تأدية مهامها باقصى درجات المسؤولية وتتمنى ان يضع هذا نهاية للتشهير وتشويه القيم الرفيعة.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.