وكالة اخبارية عراقية مستقلة

العراق ومصر والاردن يتفقون على زيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة

خام – متابعة: اتفق الأردن ومصر والعراق خلال الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي عقد أمس الخميس في عمان على زيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة وبناء تكامل صناعي وتوسيع الشراكات الاستراتيجية.

وتاليا البيان الختامي للاجتماع:

“في اطار العلاقات الأخوية التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية وجمهورية العراق، واشارة الى القمة الثلاثية المصرية – الأردنية – العراقية المشتركة والتي عقدت في القاهرة بتاريخ 24/3/2019، والتي ضمت جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين،و وفخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ودولة عادل عبد المهدي رئيس وزراء جمهورية العراق”.

واشارة الى البيان المشترك الصادر في ختام القمة والذي أكد العزم على التنسيق الاستراتيجي بين الدول الثلاث، ومع سائر الأشقاء العرب، لاستعادة الاستقرار في المنطقة، والعمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات التي تواجه عددا من البلدان العربية.

وتأكيداً على ضرورة استثمار الإمكانات التي يتيحها تواصلها الجغرافي وتكامل المصالح الاستراتيجية والاقتصادية، في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها الأمة العربية والتحديات غير المسبوقة التي تواجه الأمن القومي العربي.

وفي ضوء الأفكار التي تم مناقشتها من قبل قادة الدول الثلاث، لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي، بما في ذلك تعزيز وتطوير التعاون في المجال الصناعي والمناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار، إضافة إلى زيادة التبادل التجاري.

وتنفيذاً لما تم الاتفاق عليه بين قادة الدول الثلاث حول أهمية الاجتماع بشكل دوري لتنسيق المواقف والسياسات وتحقيق الأهداف المشتركة وبناء علاقات دولية متوازنة، وتشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال القمة، تحت رعاية القادة الثلاث.

وعقد في عمان اجتماع ثلاثي أردني مصري عراقي ضم معالي الدكتور طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية الهاشمية ومعالي الدكتور صالح الجبوري وزير الصناعة والمعادن في جمهورية العراق، ومعالي المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة في جمهورية مصر العربية، تم خلاله بحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل فيما بين البلدان الثلاث، ومناقشة اعداد خطط واليات عمل لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الثلاثي لقادة الدول الثلاث.

ناقش الوزراء مقترحات محددة لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الثلاث، وتم التوصل الى ما يلي:

أولاً: العمل على تيسير التجارة وزيادة حجم المبادلات التجارية بين الدول الثلاث ومعالجة العوائق غير الجمركية التي تواجه حركة التبادل التجاري بين الدول الثلاث.

ثانياً: تعزيز الاستثمارات المشتركة وبناء شراكات فاعلة بين ممثلي القطاع الخاص في الدول الثلاث.

ثالثاً: دعم العراق الشقيق في خطة إعادة إعمار بمراحلها المختلفة، تمهيداً لمشاركة شركات المقاولات العامة والإسكان وشركات ومصانع مواد البناء بجميع أنواعها في الدول الثلاث بمشاريع اعادة اعمار العراق.

رابعاً: بناء تكامل صناعي بين الدول الثلاث، وتعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة من خلال التعاون في مجال تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم الابتكار وريادة الأعمال.

خامساً: توسيع الشراكات الاستراتيجية المتعددة بما يتيح فرصاً جديدة للاستثمار والازدهار الاقتصادي تنسجم مع مرحلة إعادة الإعمار والتمكين ليكون العراق منصة توازن وقاعدة اقتصادية في المنطقة ونقطة تلاقي وليس تنازع بين المصالح الإقليمية”.

كما تقرر تشكيل لجنة فنية تجتمع بشكل دوري، تضم في عضويتها السيد يوسف الشمالي أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية الهاشمية والسيد عادل كريم الوكيل الفني لوزارة الصناعة والمعادن في جمهورية العراق والسيد أحمد طه مساعد أول الوزير لشؤون الصناعة في جمهورية مصر العربية، وستكون مهمة اللجنة اعداد مخطط عمل واليات تنفيذ للتفاهمات، وبما يؤدي الى الارتقاء بأوجه التعاون الاقتصادي والإنمائي والاستثماري بين البلدان الثلاث، على أن تعقد اللجنة اجتماعها الأول في عمان خلال شهر حزيران من العام الحالي وفق موعد سيتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية.

 

كما تقرر معاودة عقد الاجتماع الوزاري في القاهرة خلال شهر تموز من العام الحالي لغرض متابعة إجراءات التنفيذ وفق موعد سيتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.