العراق والكويت يبحثان سبل تعزيز التعاون التجاري المشترك

خام-بغداد: جدد وزير التجارة محمد العاني، حرص العراق على تطوير التجارة مع الكويت، عبر فتح منطقة التجارة الحرة والعمل على تأهيل المنفذ الحدودي (صفوان – العبدلي).

جاء ذلك في اجتماع عقد في وزارة التجارة أمس، برئاسة الوزير محمد العاني وحضور القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الكويتية محمد الوقيان.

ونقل البيان الذي تابعته”خام”، عن العاني قوله، إن “مشروع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، المزمع إقامته قرب منفذ (صفوان – العبدلي)، يهدف إلى تسهيل وتنمية التبادلات التجارية بين البلدين، وبما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.

وتطرق العاني إلى موضوع تأشيرات الدخول لرجال الأعمال وإمكانية تذليل العقبات أمامها، لاسيما أن “سمات الدخول تُعد عاملاً رئيسياً في تطوير حجم التبادل التجاري البيني”.

كما كشف الوزير عن تشكيل فريق عمل مشترك من أجل إعداد الخطط ودراسات الجدوى الاقتصادية والمواصفات الفنية والدراسات التفصيلية ومتطلبات الربط السككي بين البلدين، فضلاً عن الاتفاق على تأهيل المنفذ البرى (صفوان – العبدلي) لتسهيل حركة النقل البري.

وأشار البيان إلى أن “الطرفين بحثا كذلك سبل تعزيز التعاون التجاري المشترك، والإسراع في عقد الدورة الأولى للجنة الكويتية العراقية المشتركة”.

من جانبه، نوه الوقيان بالدور الكبير لوزير التجارة العراقي في تعزيز التعاون بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، مؤكداً رغبة الجانبين في تبادل المعلومات والخبرات التجارية والاقتصادية.

وكان العراق والكويت قد وقعا في شباط الماضي في بغداد محضر اجتماع مشترك لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.