وكالة اخبارية عراقية مستقلة

مصدر رفيع: بومبيو يبلغ بغداد بتمديد استثناء العراق من العقوبات على إيران

 

 

خام -بغداد : قال مصدر مطلع في رئاسة الجمهورية العراقية، الأربعاء، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أبلغ المسؤولين العراقيين بتمديد استثناء العراق من العقوبات المفروضة على طهران.

 

وبحسب المصدر ،فإنه ”خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكي بالرئيس العراقي برهم صالح تم تاكيد تمديد استثناء العراق من العقوبات على إيران فضلًا عن عدم التصعيد معها“.

 

ووصل مايك بومبيو إلى بغداد في زيارة سريعة التقى خلالها نظيره العراقي محمد علي الحكيم والرئيس برهم صالح، وقال بومبيو للصحفيين عن أسباب زيارته للعراق إن ”واشنطن تريد عراقًا قويًّا غير خاضع لأي دولة“، في إشارة إلى إيران التي تتمتع بنفوذ سياسي وعسكري داخل العراق.

وذكر بومبيو في تصريح صحفي، نقله صحفيون رافقوه خلال الزيارة، إن ”زيارته إلى العراق سببها تصعيد إيران لأنشطتها“، مضيفًا أن ”مخاوف أمريكا بشأن سيادة العراق ليست جديدة“.

 

وتابع وزير الخارجية الأمريكي أن ”إيران تصعد من أنشطتها في المنطقة“.

 

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي نفى ،امس الثلاثاء، أن تكون واشنطن تقدمت بعرض لاستثناء العراق من العقوبات ضد إيران مقابل تقديم بعض التسهيلات للشركات الأمريكية.

وقال عبد المهدي حسب بيان لمكتبه الإعلامي ”لا صحة للكلام الذي يقول إن أمريكا طرحت استثناء العراق من العقوبات ضد إيران مقابل تقديم بعض التسهيلات لشركات أمريكية مختصة بقطاع الكهرباء“.

 

ويستورد العراق من إيران الغاز والكهرباء، فيما أعلن وزير الكهرباء العراقي، أول أمس الاثنين، أن بلاده أبلغت الإدارة الأمريكية بحاجتها إلى استيراد الطاقة الكهربائية والغاز من إيران.

 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية ”واع“ عن وزير الكهرباء قوله: ”إن العراق سيحقق الاكتفاء الذاتي في انتاج الطاقة الكهربائية خلال سنتين أو ثلاث سنوات“.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.