وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الزاملي يشدد على امتلاك منظومة اس 400 لمواجهة اسرائيل

خام – بغداد: أكد رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية السابق حاكم الزاملي، اليوم الأحد، على ضرورة امتلاك العراق لمنظومة اس 400 الدفاعية الروسية، فيما بين ان هناك مراقد مقدسة ومواقع نفطية تتطلب الحماية.
وقال الزاملي في تصريح صحفي تابعته “خام” : “حضرت مؤتمر الامن في روسيا وكنت ممثل العراق، ومنذ كنت في لجنة الامن والدفاع قمت بحث الحكومة على شراء منظومة اس 400 الصاروخية الدفاعية”.
وأضاف ان “العراق حصل على اللواء المدرع من روسيا، وهو مهم جدا، والممثل بدبابات تي90 وكان اضافة نوعية للجيش العراقي وتم استلام اغلب معداته”.
ولفت إلى أن “العراق يضم مراقد مقدسة ومواقع نفطية، ويمكن ان تستهدف، لذا فالعراق بحاجة الى حماية أجوائه، خاصة بوجود قوات التحالف الدولي والجيش الامريكي، لذا فامتلاك المنظومة الدفاعية مهم جدا”، موضحا ان “اسرائيل تهدد بقصف العراق وغيرها يهدد بضرب الحشد الشعبي، ومن هنا يصبح من المهم امتلاك هذه المنظومة”.
وبين ان “شراء هذه المنظومة سوف لن يبقي امريكا هي المتسيدة على عقود تجهيز السلاح، فطائرات F16 ودبابات الابرامز الامريكية، شهدت عمليات تلكؤ في العتاد، والامريكان يسألون عن تحرك السلاح وواجبه وكأنه ملكهم، على عكس روسيا، التي تمنح حرية كاملة وعتاد وأيضا المبالغ على شكل دفعات”.
واستطرد “هناك مفاوضات جارية لشراء المنظومة، وربما في العامين المقبلين سيتم الاتفاق”، لافتا إلى أن “ايران حصلت على المنظومة وبعض الدول الاخرى، بالتالي حصول العراق عليها مهم جدا”.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.