وكالة اخبارية عراقية مستقلة

لاكماله بشكل نهائي .. ميناء الفاو يحتاج الى ثلاثة مليارات دولار

خام-بغداد: أعلنت وزارة النقل، اليوم الثلاثاء، أن “نسبة الانجاز في مشروع ميناء الفاو الكبير وصلت الى نحو 20 بالمئة، مشيرا إلى أن عملية اكماله بالشكل النهائي تتوقف على تخصيص ثلاثة مليارات دولار.

وقال مدير المشروع التابع للوزارة اسعد راشد في تصريح له تابعته “خام”، ، إن “الشركة الكورية التي تعاقدت معها الوزارة في وقت سابق مستمرة، في انجاز مرحلة البنى التحتية لمشروع ميناء الفاو الكبير”، موضحا ان “نسب الانجاز في المشروع تتراوح حاليا ما بين 15 الى 20 بالمئة”.

وأضاف راشد، أن “هناك نية لتوقيع العقود الجديدة مع الشركات الأجنبية بعد عرض المشروع للاستثمار، إذ أن الوزارة بانتظار الموافقات الرسمية من مجلس الوزراء بهذا الشأن”، مشيرا إلى أنه “تم حتى الان صرف مبلغ مليار دولار على المشروع”.

واوضح، أن “انجاز المشروع من المؤمل انهاؤه في العام 2022، في حال توفرت الثلاثة مليارات دولار في الوقت الحالي”، منوها بأن “المشروع سوف يوفر مئات الآلاف من فرص العمل، كما سيفعل الحركة التجارية في البلاد”.

واشار راشد الى انه “سيكون قادرا على استقبال اكبر السفن وسيحوي مئة رصيف بطاقة استيعابية تصل الى 99 مليون طن سنويا مما ينعش البلاد اقتصاديا وخاصة محافظة البصرة”، مؤكدا أن “الميناء يحظى باهتمام كبير من قبل رئاسة الوزراء والوزارة والشركة العامة للموانئ لانه ينطوي على اهمية اقتصادية كبرى، واذا كان ميناء ام قصر يحقق ايرادات سنوية تتراوح ما بين 250 الى 300 مليون دولار فميناء الفاو الكبير من المؤمل ان يحقق ايرادات تفوق ايرادات ميناء ام قصر بعشرين ضعفا، ناهيك عن حركة العمل الواسعة التي سوف يخلقها”.

ونبه الى ان “العديد من المشاريع الاستثمارية ستلتحق بالميناء عبر تخصيص مساحات لها بالقرب منه، من ابرزها انشاء مطار للشحن الجوي، ومصفى للمنتجات النفطية، ومصنع للبتروكيمياويات، ومنطقة سكنية لنحو 500 الف نسمة تسمى (الفاو الجديدة)”. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.