وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الديمقراطي الكردستاني يشيد بزيارة بارزاني لبغداد ويكشف عن مقترح له بشأن الموازنة

خام – متابعة: أشاد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزيارة زعيم حزبه ، مسعود بارزاني ، خلال اليومين الماضيين ، إلى بغداد ، ولقائه عدداً من المسؤولين ورؤساء الكتل السياسية ، واصفاً إياها بأنها أصلحت الكثير من الأزمات بين بغداد واربيل .

وقال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي في تصريح صحفي تابعته “خام” ، إن “زيارة مسعود بارزاني الى بغداد بعد قطيعة دامت لعامين أصلحت الكثير من الازمات بين بغداد واربيل سيما بعد تصدير نفط كركوك عبر اقليم كردستان ، فضلا عن توحيد النقاط الكمركية وتوحيد التعرفة” .

وكشف شنكالي عن مقترح تقدم به بارزاني إلى الحكومة الاتحادية بشأن الموازنة المالية للعامين المقبلين ، ويتضمن المقترح “تخصيص نسبة متوسطة مقبولة من الموازنة الاتحادية لإقليم كردستان، بشرط أن تكفي رواتب موظفي الإقليم وقوات البيشمركة، وليست بالشرط ان تكون 17 بالمئة، لحين إجراء تعداد سكاني في عام 2020” ، مشيراً إلى أنه “بعد اجراء التعداد السكاني سيتم تخصيص المبالغ وفق التعداد الجديد دون الحديث عن أية مباحثات سياسية” .

وأضاف شنكالي أن لقاءات بارزاني شملت “المباحثات بشأن تطبيق المادة 140 من الدستور والخاصة بالمناطق المتنازع عليها، وتصفير الأزمات بين الاقليم وبغداد، فضلاً عن الانتهاء من الكابينة الوزارية والمضي في عملية الاصلاح” .

من جهته، أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، شوان طه أن وجود بارزاني في بغداد أمر ضروري للتخفيف من شدة المشاكل بين المركز والإقليم ، فيما عدَّها زيارة ناجحة ، بعد أن حققت نتائج جيدة .

وقال طه إن “بارزاني لا يبحث عن أي منصب ، وبالتالي لا توجد طموحات شخصية له ، بل هو يريد كونه صاحب قضية أن يبحث عن مقتربات للحل بأفق مفتوح” ، موضحاً أن “الزيارة شملت كل الأحزاب والقوى السياسية في العراق” . انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.