وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الخارجية الأميركية: الحرس الثوري الإيراني يتحكم بـ 20 بالمئة من الإقتصاد العراقي

خام- متابعة: قال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ، الثلاثاء 16 نيسان ، إن ” الحرس الثوري الإيراني يتحكم بـ 20 بالمئة من الاقتصاد العراقي “.

وأكد بومبيو في تصريح ، أعقب دخول العقوبات المفروضة على الحرس الثوري بعد اعتباره منظمة ارهابية حيز التطبيق ان ” الحرس الثوري يمارس ادواراً سلبياً في العراق وسوريا ولبنان ويتحكم باقتصاد العراق بنسبة 20%”.

وحذر بومبيو من ان ” ما بين 5 و21 ألف مقاتل من داعش لا يزالون يتحركون بين العراق وسوريا وتركيا”.

” ودخل تصنيف الولايات المتحدة الأميركية للحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية حيز التنفيذ رسميا الإثنين، وسط معركة بين إدارة ترامب وبعض أعضاء الكونغرس بشأن التنازل عن العقوبات النفطية والنووية التي من المقرر أن تنتهي صلاحيتها أو يجري تمديدها أوائل الشهر المقبل. وبدأ التصنيف الرسمي للحرس الثوري “كمنظمة إرهابية أجنبية” وهو الأول من نوعه على الإطلاق لفرقة كاملة تتبع حكومة أخرى بإشعار نشر في السجل الفيدرالي “.

 

وتضيف هذه الخطوة طبقة من العقوبات إلى وحدة النخبة العسكرية الإيرانية وتخضع أي شخص يقدم لها الدعم المادي للولاية القضائية الأميركية.

واستنادا إلى كيفية تفسير “الدعم المادي” بشكل عام، قد يؤدي التصنيف إلى تعقيد التعاون الدبلوماسي والعسكري الأميركي مع بعض مسؤولي دول ثالثة معينة، لا سيما العراق ولبنان، الذين يتعاملون مع الحرس الثوري الإيراني وفقاً لوزارة الخارجية الاميركية” .  ( ح. ز )

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.