وكالة اخبارية عراقية مستقلة

البصرة.. ضبط كمية من الأدوية منتهية الصلاحية في مستشفى حكومي

خام – البصرة: كشفت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة عن تمكُّن مديريَّة تحقيق البصرة في الهيأة من ضبط كميَّةٍ من الأدوية تُستخدَمُ لعلاج الأمراض السرطانيَّة منتهية الصلاحية في أحد المستشفيات الحكوميَّة بالمحافظة.

وذكر بيان للنزاهة تلقت “خام” نسخة منه، ان “الدائرة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العمليَّة، أشارت إلى أن ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة، التي انتقلت إلى المستشفى، تمكَّنت من ضبط كميَّاتٍ كبيرةٍ من أدوية علاج الأمراض السرطانيَّة، شملت (38,256 امبولة و90,231 قرص دواء)، لافتة إلى أنَّ تلك الأدوية منتهية الصلاحية خلال الأعوام {2008-2012}، ولم يتمّ اتِّخاذ الإجراءات القانونيَّـة وتضمين المُقصِّرين، بالرغم من صدور قرارٍ بتقصير أطباء لجنة تقدير الاحتياج”.

وأكَّدت أنَّ “هذه الأدوية المُهمَّة المضبوطة في العمليَّة، التي تمَّت بموجب مُذكِّرة ضبطٍ قضائيَّةٍ، لا يمكن استيرادها من قبل أصحاب المذاخر الطبيَّة وغير مُتوفِّرةٍ في الصيدليَّات، إذ يحتاج استيرادها إلى موافقاتٍ خاصَّةٍ من وزارة الصِّحَّة”.

وأوضحت أنه “تمَّ تنظَّـيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المُختص؛ لاتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة”.

يشار الى ان هيأة النزاهة سبق وان ضبطت خلال شهر شباط الماضي أكثر من (3000) قطعة دواءٍ مُنقِذةٍ للحياة تُستخدَمُ لعلاج الأمراض السرطانيَّة منتهية الصلاحية منذ عام 2012 في مستشفى حكوميّ آخر بالبصرة. انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.