وكالة اخبارية عراقية مستقلة

صحيفة: داعش يخطط لشيء تحت الأرض وينشئ مدنا مصغرة في العراق

خام – الموصل: في تقرير لصحيفة “القدس العربي” نشرته اليوم الخميس، أكدت فيه ان تنظيم داعش انشأ شبكات أنفاق ومضافات خفية، في صحارى ووديان مدن الانبار وكركوك وديالى.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني قوله، إن “المضافات المحصنة التي يعمل على إقامتها تنظيم داعش في المناطق المحررة التي بدأت تعيش استقرارا أمنيا نسبيا، تعد إحدى الحيل والأساليب الفاعلة التي يستخدمها باعتبارها مراكز دفاعية ومخابئ مناسبة لتحركاته لزعزعة الأمن لتحقيق انتصارات عسكرية على الأرض”.

وأضاف تقرير الصحيفة، أن “تنظيم داعش عاد للتخطيط العسكري تحت الأرض، كما كان يفعل قبل سيطرته على الموصل، وتشكيل بؤر مسلحة مدربة على حرب العصابات لديها القدرة على تنفيذ هجمات إلتفافية على القطاعات العسكرية وإحداث خروقات أمنية مدوية ونشر الرعب في أي محافظة عراقية، قبل الانسحاب إلى مخابئ وتحصينات في الصحارى والوديان بمدن الانبار وكركوك وديالى”.

وأوضح أن “الأجهزة الأمنية، بين الوقت والآخر تعثر على شبكات مكثفة من الأنفاق يستخدمها مقاتلو التنظيم للاختباء وتمرير الأسلحة، وكذلك طرق وممرات معقدة تربط المدن بمناطق أخرى ينتقل عبرها عناصر الدولة بين محافظتي الأنبار وكركوك”.

وبين أن “داخل هذه الأنفاق يُعثر على كميات ضخمة من المتفجرات والأسلحة والذخائر”.

وحسب مصدر لم تكشف عنه الصحيفة، فأن “معظم هذه الأنفاق أشبه بمدن مصغرة، إذ تضم مواد طبية مختلفة، وقاعات كبيرة محصنة بشكل ممتاز، فضلاً عن غرف لخزن المؤن الغذائية ومطابخ”.

وأشار إلى أن “قسما من هذه الأنفاق جرى زرع المناطق المحيطة بها بالألغام الأرضية، لمنع الجيش وقوّات جهاز الشرطة الاتحادية من الاقتراب منها خلال عمليات التفتيش”. انتهى (ع .ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.