وكالة اخبارية عراقية مستقلة

هجمات “داعش” في العراق تعيد “الكمائن الليلية” الى الواجهة

 

خام-متابعة: عادت القوات الأمنية العراقية العمل بـ”الكمائن الليلية” في المناطق المحرّرة ، للحد من تحركات وهجمات خلايا تنظيم “داعش” التي نشطت أخيراً، بينما يؤكد مسؤولون أنّ الخطط الجديدة كفيلة بفرض الأمن في تلك المناطق.

التحركات الأخيرة لخلايا تنظيم “داعش” في العراق، دفعت باتجاه مراجعة شاملة للخطط الأمنية في عموم البلاد، وإجراء تعديلات عليها وفقاً للمعطيات الأمنية الجديدة.

وبحسب ضابط في قيادة العمليات المشتركة، فإنّ “القيادات الأمنية تتابع تحركات خلايا التنظيم في المحاور كافة ، التي نشطت أخيراً”، مبيناً  ،أنه “تمّ اتخاذ التدابير الكافية لإحباط تحركات التنظيم، من خلال العمل بالكمائن الليلية في المحاور التي تتحرك فيها تلك الخلايا”.

 

وأكد الضابط العراقي أنّ “الكمائن ستكون يومية ومتحركة وفقاً للمعلومات الاستخبارية المتوفرة”، مشيراً إلى أنّ “خطة الكمائن ستكون الأنجح بالقضاء على تحركات الخلايا، إذ إنّ الخلايا لا تواجه العناصر الأمنية مباشرة، وإنّما تنفّذ عملياتها بشكل مباغت وتنسحب، كونها فقدت القدرة على المواجهة، ولا تمتلك القوة العددية”.

وأكد المصدر “وجود تعاون من قبل الأهالي بتوفير معلومات عن تحركات عناصر التنظيم، وستسهم تلك المعلومات بنجاح خطة الكمائن”.

 

ونشطت خلايا التنظيم، خلال الأيام الأخيرة، بشكل ملحوظ، حيث نفّذت أعمال عنف وهجمات متفرقة في محافظات الموصل وصلاح الدين وكركوك والأنبار وديالى، ما تسبب بسقوط عدد من الضحايا بين مدنيين وعسكريين.

 

من جهته، أعلن قائد شرطة ديالى، مقتل عدد من عناصر داعش في قرية المخيسة شمال شرقي بعقوبة.

وقال اللواء فيصل كاظم العبادي في بيان إنّ “أهالي قرية المخيسة وبإسناد من القوات الأمنية وطيران الجيش، قتلوا أربعة عناصر من داعش، بينهم قنّاص منطقة الوقف”.

وأوضح قائد شرطة ديالى ، أنّ “العملية نفذت في بساتين قرية شيخي، تخللتها اشتباكات مع عناصر التنظيم”.

في الوقت ذاته، يقوم طيران الجيش العراقي، بإسناد القطعات المتحركة التي تتابع تحركات التنظيم، وقد تمكنت من قتل عدد منهم بصحراء غربي الأنبار.

وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان صحافي، إنّ “تشكيلاً من طيران الجيش نفذ واجب إسناد لقوة عسكرية في منطقة الكيلو 160 غربي الأنبار، أسفرت عن قتل ثلاثة عناصر من داعش، واعتقال ثلاثة آخرين”.

وتأتي تحركات “داعش” في وقت لا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا كبيرة في أغلب المحافظات التي تم تحريرها، بينما لم تستطع القوات العراقية القضاء عليها.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.