وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تمرّد لمهاجرين غير شرعيين على متن سفن الإنقاذ في ليبيا

خام- ليبيا: واجهت سفن الإنقاذ في البحرالمتوسط حركة تمرّد خطيرة من المهاجرين غير الشرعيين أثناء عمليات الإغاثة، حتى لا تعيدهم إلى ليبيا، وتمنع وصولهم إلى أوروبا، وذلك حسبما أكد الناطق الرسمي باسم القوات البحرية الليبية، العميد أيوب قاسم.

أيوب قال في تصريح تابعته “خام”، أن “كل المحاولات فشلت في إقناع المهاجرين بالنزول من السفينة طوال أسبوعين من المفاوضات، برغم حضور الممثلين الدبلوماسيين لبلدانهم في ليبيا”، لافتاً إلى أن “قوات الأمن أجبرت على استخدام القوّة بعد استنفاد كل الطرق السلمية”، نافيا في الوقت نفسه “تعرّض أي منهم إلى معاملة سيئة أو إصابة خلال عمليّة التدخلّ”.

وكان مهاجرون غير شرعيين رفضوا مغادرة سفينة شحن أنقذتهم من الغرق قبالة السواحل الليبية، والنزول في ميناء مدينة مصراتة وبالتالي العودة مرة أخرى إلى ليبيا، الأمر الذي دفع قوات الأمن الليبية إلى التدخل بالقوة، من أجل إجبارهم على النزول وإخلاء السفينة، ما دعا دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إلى مطالبة السلطات الليبية إلى إجراء تحقيق فيما سمته (استخدام القوة غير القانونية لإنزال قرابة 80 مهاجرا غير نظامي من سفينة تجارية بمصراتة) ، مؤكدة ،أن “رفض المهاجرين النزول مردّه خوفهم من الانتهاكات غير الإنسانية، التي قد يتعرضون لها داخل مراكز الاحتجاز”. انتهى (خ- م)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.