وكالة اخبارية عراقية مستقلة

وزارة التجارة تصدر تعميما لاتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة اي طارىء لموجة الأمطار والسيول المحتملة على البلاد

خام- بغداد: أعلنت وزارة التجارة العراقية عن اتخاذ إجراءات وتدابير احترازية لتجنب الأضرار التي قد تحدث نتيجة الظروف المناخية المحتملة من الأمطار والسيول التي تتعرض لها مناطق متفرقة من البلاد.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، إنها “أصدرت تعميما لجميع مواقع وفروع الشركات باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة اي ظرف طارئ قد ينجم نتيجة موجة الأمطار والسيول المحتملة التي تمر بها البلاد حسب توقعات الأرصاد الجوية”.

وأشار البيان، إلى “تشكيل خلية أزمة في الشركات كافة تضم الأقسام المعنية لمتابعة المتغيرات والإشراف على التدابير المتخذة في المواقع التي قد تتأثر في الأحداث المناخية المتوقعة”.

وشددت على تهيئة منظومات تصريف المياه في المطاحن والمواقع الخزنية وعدم تخزين الطحين المنتج والإيعاز لجميع المطاحن بالتجهيز المباشر للإنتاج وعدم ترك الحبوب في عين الاستلام إضافة إلى تهيئة المولدات ومنظومات الإطفاء والتأكيد على تواجد مسؤولي وخفراء الدفاع المدني.

وبدأت الشركات الغذائية وتصنيع الحبوب وتجارة الحبوب ضمن تشكيلات وزارة التجارة إجراءات مختلفة ومتعددة لمواجهة السيول والأمطار من خلال اتخاذ تدابير احترازية للحفاظ على رصيد المخازن وتهيئة أماكن بديلة فضلا عن الاستعداد لتجهيز المناطق التي قد تتضرر نتيجة الأمطار الغزيرة.

وأعلنت شركات الوزارة عن جملة إجراءات الهدف منها مواجهة السيول والأمطار وتهيئة المخازن وسبق لهذه الشركات وأن اتخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية وعقدت لقاءات مع المعنيين في المحافظات التي تواجه الأمطار والسيول لغرض القيام بعمليات استباقية تضمن سلامة المواد الغذائية وتهيئة مواد طوارئ لسد حاجة مناطق قد تتعرض للسيول.

وأعلن وزير التجارة في وقت سابق عن تشكيل خلية أزمة مهمتها متابعة السيول والتنسيق مع المحافظات المهددة بالسيول وإعداد خطط بديلة لمواجهتها وتأمين سلة غذاء عاجلة للمناطق التي قد تتضرر بتلك السيول فضلا عن مشاركة الوزارة في اللجنة الحكومية المشكلة لهذا الغرض والممثلة بكل الجهات الحكومية ذات الشأن. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.