وكالة اخبارية عراقية مستقلة

 السبسي يشد بتضحيات العراق في افتتاح القمة العربية

خام-تونس اشاد الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، الاحد ، بتضحيات العراقيين في مواجهعة الارهاب وجدد تهنئة بالانتصار على تنظيم داعش.

وقال السبسي في كلمته الخاصة بافتتاح القمة العربية، التي تنعقد برئاسته، وبمشاركة رئيس الجمهورية برهم صالح: “إننا نجدد بهذه المناسبة الإشادة بالتضحيات التي قدمها الاشقاء العراقيون، في مواجهة الإرهاب”.

وأكد السبسي، في كلمته، على “وجوب اعادة بناء مدن العراق المحررة من تنظيم داعش”.

واقترح الرئيس التونسي: “أن تحمل القمة العربية عنوان قمة العزم والتضامن”.

وتابع السبسي: “نرفض أن تبقى المنطقة العربية مسرحا للتدخلات الإقليمية والدولية”، لافتا إلى أن العمق العربي زاوية استراتيجية في سياسة تونس.

وأضاف “تحقيق الأمن والاستقرار لا يتم إلا بتسوية عادلة للقضية الفلسطينية”، مؤكدا أن “التسوية العادلة لا تتحقق إلا بحل الدولتين والقدس عاصمة لدولة فلسطين”.

وعن الأزمة الليبية قال الرئيس “أمن ليبيا من أمن تونس وتأزم الوضع الليبي يطال الجميع في المنطق. والحوار والتوافق السبيل الأنجع لإنهاء الأزمة الليبية”.

وتابع الرئيس السبسي “نجدد دعمنا للمساعي الأممية الرامية إلى حل الأزمة الليبية”.

كما لفت السبسي إلى ضرورة تسريع وتيرة مسار الحل السياسي في سوريا، مؤكدا أنه “يجب على أي حل في سوريا أن يراعي وحدة أراضيها”.

وذكر الرئيس التونسي أن “الجولان أرض عربية محتلة ونرفض أي إجراء لتثبيت الأمر الواقع”.

وعن الأزمة في اليمن، قال السبسي “نطالب بمواصلة الجهود الإقليمية والدولية لإعادة الشرعية إلى اليمن. ويجب حل الأزمة وفق المبادرة الخليجية واتفاق ستوكهولم وسائر قرارات مجلس الأمن الدولي”.

كما أكد ضرورة السعي إلى تحصين الشباب من آفة التطرف والإرهاب، معربا عن أمله في أن ينجح العراق في مساعيه لإعمار المناطق المحررة.

وأضاف “نشدد على مواصلة تعزيز العلاقات العربية مع بقية التجمعات الإقليمية. ويجب دفع التنمية الشاملة والمواطنة لإبعاد مجتمعاتنا عن خطر التطرف”.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.