وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تقرير :العراق يطلب اكثر من ملياري دولار مقابل محاكمة عناصر داعش الاجانب

 

خام -متابعة :  افاد تقرير الماني ، الاحد  ، بأن الولايات المتحدة عرضت على العراق ملياري دولار للقيام بمحاكمة مقاتلي تنظيم داعش المعتقلين، فيما اشارت الى أن بغداد تريد المزيد من باقي الدول.

واوضح تقرير على موقع  القناة التلفزيونية الألمانية الثانية ،تابعته “خام” ،  أن  “العراق يريد استلام المئات من مقاتلي داعش الاوربيين، الذين احتجزتهم قوات سوريا الديمقراطية، مقابل تحمل الغرب تكاليف المحاكمة، مبينة أن من بينهم عشرات الالمان”.

وأضاف التقرير، أن” نحو  800 من مقاتلي داعش تم اعتقالهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية خلال المعارك مع تنظيم داعش وتحرير المناطق التي كانت تحت سيطرته في الأشهر الأخيرة، بينهم 56 مواطنا ألمانيا”، موضحاً أن “العراق مستعد لاستلام هؤلاء المقاتلين المعتقلين من قوات سوريا الديمقراطية ومحاكمتهم في العراق مقابل تحمل الدول الأوروبية والولايات المتحدة تكاليف المحاكمة” .

وتابع ، أن ” الولايات المتحدة عرضت على بغداد مبلغ ملياري دولار كحافز للقيام بمحاكمة مقاتلي داعش المعتقلين “، لافتة الى أن “بغداد تطالب ألمانيا بمساعدات اقتصادية متنوعة مقابل محاكمة مواطنيها المعتقلين الذين كانوا يقاتلون ضمن صفوف تنظيم “داعش”.

ولفتت القناة، الى أن ” هناك جدلا حول مدى قانونية محاكمة العراق للمقاتلين الأجانب على أرضه، إذ هناك من يعتقد أن العراق هو المكان الصحيح لمحاكمة هؤلاء الداعشيين”، لأن معظم الجرائم قد حدثت على أرض العراق أو في الجارة سوريا، حيث تكون إجراءات توفير الأدلة ومؤشرات تأكيد التهم الموجهة إلى الجهاديين الأوروبيين أسهل وأكثر قربا إلى الواقع”. ويقول مراقبون آخرون، إن “ذلك أمر غير ممكن لأن كل من يحمل جوازا ألمانياً له الحق في محاكمة قانونية داخل ألمانيا، إذا دخل الأراضي الألمانية”.

لكن المحاكم الألمانية، وأيضا كل محاكم الدول الغربية ستكون عاجزة عن توفير أدلة دامغة لإدانة المتهمين، خصوصا عندما يتعلق الأمر بجرائم القتل أو الإبادة الجماعية أو الاغتصاب.

وحسب معلومات صحافية للقناة الألمانية، فإن “الدول الغربية عموما وألمانيا خصوصا تميل كثيرا إلى دفع العراق لإجراء المحاكم على أراضيه”.انتهى (1)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.