وكالة اخبارية عراقية مستقلة

علاوي : حشدان في العراق واتفاقاتنا مع ايران تضر بعلاقاتنا مع اميركا

خام-متابعة:: افاد زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، الاحد ، بوجود اتفاق “غير معلن” مع إيران، سيضر بعلاقة العراق مع أميركا.

واوضح علاوي في مقابلة متلفزة، أن “إيران ستفتح 3 مراكز صناعية في العراق، هذا الامر طلبه الرئيس حسن روحاني خلال زيارته الاخيرة لبغداد ووافقت القيادة العراقية عليه، والامر سيضر بالعراق لأنه سيضعه بمواجهة اميركا التي تفرض عقوبات ضد طهران”.

وتابع، أنه “يتوافق مع الطريقة التي يعمل عليها عبد المهدي بشأن إيران، لكن هناك اتفاقيات لكسر الحصار على إيران، بما فيها المراكز الصناعية والتجارية بين البلدين”.

وفيما يتعلق باتهام ايران بالتدخل في شؤون دول في المنطقة قال علاوي ” هي تتدخل بمسائل تتعلق بلبنان وسوريا والعراق وحتى مسألة فلسطين ولن تستطيع الاستمرار بهذا السلوك”.

وفيما يتعلق بموقفه من العملية السياسية التي قال انها قامت اخيراً على انتخابات مزورة ذكر رئيس القائمة الوطنية : “لست مصراً على البقاء في العملية السياسية، هناك فرصة أخيرة للخروج من المحاصصة ويجب ان تعاد صياغة بعض فقرات الدستور”.

وأشار الى أنه “وجه رسالة الى رئيس مجلس الوزراء الحالي، تكشف عن احداثيات التزوير التي حصلت، وقد وصلت هذه الرسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمهورية العراقي”.

وبشأن الحشد الشعبي ومستقبله، قال علاوي ،  إن “هناك جزءين في الحشد الشعبي الاول قدم تضحيات وحارب داعش وحرر أراض، وهناك حشد ثان لا نعرف من اين جاء يزداد عدده بطريقة غير معروفة”.

وأضاف: “قلت لقادة الحشد بينهم ابو مهدي المهندس وهادي العامري، إن الحاجة من الحشد انتهت ويجب ان يدمج المقاتلون الجيدون في الاجهزة الأمنية”.

وأشار الى أن “في العراق جيشان أحدهما الحشد”.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.