وكالة اخبارية عراقية مستقلة

أردوغان: تركيا لن تتراجع عن شراء منظومة “إس-400” الروسية

خام – انقرة : صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن تركيا لن تتراجع عن صفقة شراء منظومة “إس-400” الروسية، على الرغم من التصريحات الأمريكية ، وذلك في تصريح له خلال مقابلة مع شبكة تلفزيون TGRT

وقال أردوغان إن “مسألة شراء أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز إس-400 من روسيا مسألة تخص أنقرة، على الرغم مما ستقوله الولايات المتحدة”. وأضاف: “لن تكون هناك خطوات إلى الوراء في قضية إس-400، أما بالنسبة إلى صواريخ باتريوت، فإذا كانت الولايات المتحدة توفر لنا شروطا جيدة، فنحن منفتحون على شرائها”.

وتسبب عقد تزويد روسيا لتركيا بنظام الدفاع الجوي إس-400، الموقّع في عام 2017، في احتكاك دبلوماسي بين أنقرة وواشنطن، إذ يطلب الأمريكيون ودول الناتو من الحلفاء الأتراك التخلي عن الأنظمة الروسية لصالح نظام الدفاع الجوي الأمريكي باتريوت، لكن السلطات التركية اتخذت موقفا حازما ولا تخطط للتخلي عن شراء إس-400، حتى ولو تعاقدت على شراء مجمعات الصواريخ الأمريكية من طراز باتريوت.

وينص العقد الموقع بين أنقرة وموسكو، على تسليم أربع بطاريات إس-400 مقابل 2.5 مليار دولار، وستدفع تركيا بنفسها جزءا من قيمة هذه الصفقة على أن يتم دفع الجزء الأخر منها بموجب قرض روسي .انتهى (خ،م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.