وكالة اخبارية عراقية مستقلة

موسع.. تحذيرات من فيضانات وسيول واستنفار في أغلب محافظات العراق

خام – بغداد: حذرت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، الساكنين قرب ضفاف نهر دجلة وشط العرب، من ارتفاع مناسيب المياه، ما ينذر بوجود بحدوث فيضانات وسيول، وسط توقعات باستمرار تساقط الأمطار على جميع مناطق العراق خلال اليوم.

وذكر المتنبئ الجوي، حسين الأسدي في بيان، نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، أن “امطارا غزيرة شهدتها مناطق واسعة من البلاد خصوصا المنطقة الغربية ومناطق شمال البلاد إضافة إلى مناطق صلاح الدين وميسان ومناطق متفرقة من ذي قار”، مبيناً أن “توقعات الأمطار على ديالى والكوت اتت متأخرة وخالفت التوقعات في بعض المناطق وهذا طبيعي جدا خلال فترة الربيع حيث تكون غزيرة في مناطق وتكون ضعيفة في مناطق أخرى”.

وأضاف، أن “فرص تساقط الامطار تستمر على مناطق الشمال بشدة مختلفة خلال نهار اليوم إضافة إلى ديالى والكوت ومناطق متفرقة من البصرة وميسان وربما مناطق متفرقة من المنطقة الغربية ومناطق وسط البلاد بشكل خفيف”، مشيرا الى أن “الرياح تستمر جنوبية شرقية نشطة السرعة على الأقسام الشرقية من البلاد قرب الحدود مع إيران اما باقي المناطق تحولت إلى رياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات”.

وأوضح الأسدي، أن “وزارة الموارد المائية لاتزال تحذر المواطنين الساكنين قرب ضفاف نهر دجلة وشط العرب باخد الاحتياطات اللازمة بعد ارتفاع ملحوض في منسوب المياه خصوصا شط العرب بسبب زيادة الاطلاقات المائية من الجانب الإيراني”.

وكانت مديرية الدفاع المدني، أعلنت أمس، استنفار الجهود الكاملة لجميع كوادرها وآلياتها تحسبا من وقوع امطار غزيرة او سيول، موكدة أن لديها خطة طوارئ مستنفرة وكاملة وجاهزة للانطلاق في اي لحظة.

وقال مدير عام الدفاع المدني، اللواء كاظم سلمان بوهان، إنه “تنفيذا لتوجيهات وزارة الداخلية تم استنفار كل امكانيات الدفاع المدني ووضع جميع الفرق بحالة الاستعداد تحسبا من وقوع امطار غزيرة او سيول”، مؤكدا أن “المديرية لديها خطة طوارئ مستنفرة وكاملة وجاهزة للانطلاق في اي لحظة”.

واتخذت عدد من الحكومات المحلية والفرق الفنية والدوائر الخدمية في بعض المحافظات، إجراءات استباقية، تجنبا لحدوث كوارث إنسانية جراء الفيضانات المتوقعة، حيث شكلت محافظة البصرة خطة طوارئ لإخلاء القرى شمالي المحافظة بسبب السيول، في حين قرر مجلس محافظة بابل تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة اليوم الاثنين.

وقال مجلس المحافظة في بيان، إنه “تقرر تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة اليوم الاثنين، وذلك لكافة الدوائر الحكومية باستثناء الدوائر الخدمية والمصارف”، لافتا الى أن هذا القرار يأتي نتيجة غزارة الامطار وسوء الاحوال الجوية في المحافظة.

بدوره، أعلن محافظ واسط محمد المياحي، حالة الطوائ تحسبا لموجة السيول والامطار القادمة التي من المحتمل ان تضرب عدة محافظات عراقية، مبينا أنه “سيتم اخلاء القرى التي من المتوقع تعرضها للسيول بشكل اجباري منعاً لحدوث اي حوادث لاسامح الله”.

ودعا المياحي، اهالي المحافظة تحديدا بالمناطق الحدودية في اقضية ونواحي بدرة وشيخ سعد المحاذية للحدود الى التعاون التام مع الدوائر الحكومية المعنية”.

من جانبها، حذرت محافظة صلاح الدين من موجة سيول قادمة، داعية جميع الوزارات الى التهيؤ والمساعدة في دفع الضرر عن الأهالي، خاصة المنطقة المحصورة بين قضاء الشرقاط وسدة سامراء، مطالبة أهالي المحافظة بأخذ تدابير الحيطة والحذر والابتعاد عن حوض النهر وخاصة المناطق التي تعرضت الى سيول وفيضانات سابقة و ذلك لحماية ارواح وممتلكات المواطنين.

كما وجهت قائممقامية قضاء جمجمال في محافظة السليمانية، الدوائر الأمنية والخدمية بأن تكون في حالة تأهب تام بسبب مخاوف من حدوث فيضانات، مؤكدة أن أن هناك مخاوف من حدوث فيضانات وامطار غبارية، وفق توقعات الاحوال الجوية.

انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.