نصائح للتغلب على حساسية الربيع

خام-متابعة: يشتكي البعض من الحساسية في فصل الربيع ليتحول أجمل فصول السنة لموسم من المرض الدائم والعطاس واحمرار العيون وغيرها من الأعراض.

وفي هذا السياق، يقول أخصائي التغذية الدكتور رالف عيراني، إن “الحساسية هي عبارة عن حرب يشنها جهاز المناعة نتيجة تعرّض الجسم الى مواد في الطبيعة لا تؤذي عادة، الا أنه لا يتعرّف عليها فيعتبرها مؤذية وبالتالي يتفاعل لمحاربتها”.

وتتمثل أعراض الحساسية في حصول احمرار في العيون، التهاب الجيوب الأنفية، سعال، عطاس، وخز في الجسم، سيولة في الأنف، تعب، أرق، Stress، لأن “الجسم لا يتعرف الى هذه المواد التي تفرزها الطبيعة مثل الورود والزهور والاشجار وغيرها، أو المواد التي تفرزها الحشارات، أو الغبار والذي تزداد نسبته بسبب انخفاض نسبة الرطوبة والأمطار”.

وبمكن التغلب على حساسية الربيع باعتماد علاجات طبيعية تتمثل في:

1- يقول عيراني إن زيت بزر الكتان هو من أهم علاجات تخفيف أعراض الحساسية، ويعطى من 500 ملغ الى 1000 ملغ يومياً، وهو يخفف المواد interleukin و Cytokines و acid التي تزيد الالتهابات الناتجة عن الحساسية.

2- زيت حبة البركة السوداء ايضاً يساعد أيضاً على تخفيف أعراض الحساسية.

3-هناك ايضأ عشبة الزبدة  وهي تخفف الـ mast cells وتحتوي على مادة تخفف أعراض الحساسية.

وهنا يشير عيراني الى ان هذه النبتة من اليابان، وقد نجدها في الصيدليات، ولكنه من المستبعد أن نجدها على شكل عشبة مجففة.

4- القريص أو القراص وهو الاهم بالنسبة الى الدكتور عيراني الذي اكد أنه لا يخفف حساسية الربيع فحسب، بل كل انواع الحساسيات.

5- الزوفا تخفف أعراض الحساسية، ولكن يجب اخذها بكمية قليلة، أما الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدراقية فعليهم استشارة أهل الاختصاص قبل تناوله.

6-حامض الروزمارينيك الموجود في المرمية أو القصعين والزعتر واكليل الجبل خصوصاً والحبق، وهو يساعد على قتل البكتريا ويشفي الالتهابات، ويحارب الخلايا السرطانية، ومضاد للأكسدة، ويساعد على تخفيف اعراض الحساسية.

7- الطحالب البحرية  وهي عشبة بحرية تُعطى للنشاط والحيوية وتقوية العضلات وتكبيرها، وتقوي جهاز المناعة. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.