وكالة اخبارية عراقية مستقلة

السيول الايرانية تُغرق ابار النفط العراقية ومطالبات باعلان خطة طواريء

خام – البصرة: في ظل خطة العراق التي تسعى لزيادة صادرات نفطه من حقول البصرة تدخل السيول القادمة من ايران لتغرق العديد من الابار النفطية في حقل مجنون الذي يعد من اهم حقول العراق انتاجا واحتياطيا.

 

غرق ابار نفطية في حقل مجنون

 

وكشف عضو لجنة الطاقة النيابية عدي عواد، عن “غرق كامل لعدد من الابار النفطية في حقل مجنون الواقع في شمال مدينة البصرة ولازالت العشرات من الابار الاخرى ضمن خطر قد يحدق بها خلال اي لحظة”، مبينا في تصريح خاص لوكالة “خام” ان “شركة نفط البصرة منشغلة بتعتيم اعلامي بعد ان فشلت في حماية حقولها من السيول”.

 

اتهامات بالفساد وتهديد بالاستجواب

 

واضاف عواد، ان “وزارة الموارد المائية هي التي تتحمل بالدرجة الاولى مسؤولية الاضرار التي لحقت بالاقتصاد العراقي” واصفا وزير الموارد المائية جمال العادلي “بالفاشل” الذي يقضي شهر عسل للحصول على مغانم شخصية مهددا اياه باستجوابه خلال الفترة المقبلة لتسببه بغرق الابار النفطية وفيضان الالاف من الدونمات الزراعية وهدر المياه التي من شانها ان تساهم في حل ازمة المياه التي تعانيها محافظة البصرة على وجه الخصوص .

من جهته قال مدير هيئة التشغيل العامة في وزارة الموارد المائية، علي هاشم، ان “الكوادر الهندسية سيطرت على الوضع ومنعت مياه السيول من الوصول للابار النفطية” مبينا في حديثه لوكالة “خام” ان “الاولوية في جهود وزارته هو حماية الحقول النفطية مع العمل ضمن امكانياتها لحماية الاراضي الزراعية في شمال مدينة البصرة” .

 

ايران تضرب اقتصاد العراق

 

الى ذلك اتهم الناشط المدني، عباس الزيدي، ايران بتوجيهها مياه السيول نحو الاراضي العراقية بنهر الحويزة بمحافظة ميسان وبالتالي وصوله الى الاراضي الزراعية في البصرة وشكك عباس في حواره مع وكالة “خام”  في ان ايران تسعى لضرب الاقتصاد العراقي عبر اغراق الحقول النفطية .

 

مطالبات باعلان خطة طواريء

 

وطالب رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة البصرة، جمعة الزيني، مجلس الوزراء العراقي باعلان خطة طواريء لايقاف اضرار السيول مطالبا في ذات الوقت بتعويض الفلاحين بعد ان تجاوزات خسائرهم الخمسين مليار دينار عراقي اثر غرق اراضيهم المزروعة .

وقال الزيني لوكالة “خام” ان “الحكومة الاتحادية كعادتها اثبتت فشلها في ادارة مؤسسات الدولة وها هي اليوم تهدد اقتصاد العراق النفطي والزراعي” .

وكشفت معلومات من مصادر رسمية ان جميع الكوادر الهندسين انسحبت بزوراق وتركت العديد من الياتها بعد ان فشلت في احتواء الازمة وايقاف السيول القادمة من ايران والتي تهدد حقول مجنون وغرب القرنة ونهر عمر المصدر لاكثر من مليون برميل نفط يوميا. انتهى (أ.ش)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.