وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إعلام مجلس النواب يدافع عن مخصصات بدل الايجار ويشن هجوما على المنتقدين

خام -بغداد : أعربت الدائرة الإعلامية في مجلس النواب العراقي عن استغرابها مما سمته بـ”الاستهداف الممنهج” لبعض وسائل الإعلام بشأن تناولها لامتيازات أعضاء المجلس ، بطريقة قالت إنها “فجة وعدائية تتعدى الحقيقة الى اغراض سياسية مشبوهة” .

 

وذكرت الدائرة الإعلامية في مجلس النواب في بيان ، تلقت “خام” نسخة منه أن “الوصول الى جميع الحقائق بشأن امتيازات النواب متاحة وفي غاية اليسر والسهولة ، وخاصة للخبراء والمسؤولين والصحفيين المحترفين ، إلا أننا لا نخفي صدمتنا من ركون البعض لدعايات تحركها ماكينات اعلامية ومواقع تواصل اجتماعي تعتمد التضليل والتزييف والمبالغة وتشويه الحقائق في عملها بهدف تسقيط السلطة التشريعية واضعافها” .

 

وقالت الدائرة الإعلامية إن “ما تم ترويجه عن امتيازات خيالية للسيدات والسادة النواب مبالغ به كثيراً فالأرقام المتداولة بشأن إيجار سكن السيدات والسادة النواب تم التلاعب بها لتقديم صورة غير حقيقية عن المبالغ المرصودة”، موضحة أن “مبلغ الـ 3 ملايين دينار المذكورة في بعض وسائل الاعلام لا يتم منحها عشوائيا، وانما تخضع لإجراءات ادارية وقانونية وآليات ليست سهلة، كما ان اغلب عروض الايجار المقدمة لاتصل الى هذا المبلغ شهريا” .

 

وأضافت أن “صرف بدلات الإيجار يتم بموجب تعليمات تنفيذ الموازنة العامة لسنة ٢٠١٠ الصادرة عن وزارة المالية، وبالتالي فان الامر ليس خاصا بمجلس النواب حصرا، وان إلغاء تخصيصات بدلات الإيجار يجب ان يكون على مستوى جميع مؤسسات الدولة ومن قبل الجهة نفسها التي اصدرت التعليمات”.

 

وأشار البيان إلى أن موازنة مجلس النواب لعام 2018 تبلغ 234،477.000.000 مليار دينار، منها رواتب تقدر بـ 208.651.000.000 ، وهي نسبة 89‎%‎ ، في حين ان الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018 تقدر بـ 104.158.000.000.000، مبيناً أن “نسبة ميزانية مجلس النواب مقارنة بالموازنة العامة للدولة كنموذج هي ٠،٠٠٢ اثنان بالألف، وان راتب النواب يبلغ 7 ملايين دينار، وليس كما يدعي البعض بأنه يبلغ 25 مليون دينار وتارة 35 مليون دينار”.

 

ودعت الدائرة الإعلامية في مجلس النواب “وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والمصداقية في تناول الاخبار الخاصة بالمجلس، وبخلافه ستضطر للجوء الى القضاء لرد سهام المغرضين” .

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي والمنابر الديينة انتقادات لاذعة لمخصصات بدل الايجار التي اعلن عنها رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي .

وشكك المنتقدون بـ”نوايا المجلس وقدرته على تقديم  مصالح الشعب على مصالح النواب “،  فيما دافع الحلبوسي عن القرار ، وقال ان ” راتب النائب لا يكفي “.  

انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.