وكالة اخبارية عراقية مستقلة

جمعية الصيد البحري تطالب الحكومة بدعم الصيادين واعفاء اصحاب الزوارق من الضرائب

خام-البصرة:  جددت جمعية الصيد البحري في قضاء الفاو مطالبتها للحكومة بدعم الصيادين وإعفاء أصحاب الزوارق من الضرائب، حيث تزايد نشاط الصيادين في المياه الاقليمية العراقية بشكل مكثف مع بداية موسم صيد أسماك الصبور المهاجرة .

وقال مدير الجمعية، بدران عيسى في حديث تابعته “خام”، إن “زوارق الصيد العراقية أخذت تنشط بكثافة في المياه الاقليمية العراقية في شمال الخليج تزامناً مع بدء وصول أسماك الصبور المهاجرة”، مبينة أن “موسم صيد الصبور يوفر فرص عمل مؤقتة لمئات المواطنين، وأكثرهم من أبناء قضاء الفاو”.

وأكد عيسى أن “في بداية الموسم تكون أسعار الصبور مرتفعة في الأسواق المحلية، ثم تنخفض تدريجياً، وحالياً سعر الزوج يتراوح ما بين 40 الى 60 ألف دينار”، معتبراً أن “الموسم الحالي يبشر بصيد وفير على غرار الموسم السابق”.

وأشار عيسى الى أن “مهنة الصيد البحري بحاجة الى دعم الحكومة، على الأقل من ناحية عدم إرهاق الصيادين بضرائب ورسوم تثقل على كاهلهم”، مضيفاً أن “أصحاب زوارق الصيد يشكون من فرض ضرائب ثقيلة عليهم عند تجديد اجازات (سنويات) زوارقهم، فضلاً عن مطالبتهم برسوم أخرى تتعلق بمحركات الزوارق”.

يذكر أن “سمك الصبور يضم خمسة أنواع تبدو متشابهة من حيث اللون والشكل، لكنها تختلف في مناطق تواجدها، والصبور الشائع في العراق يسمى علمياً (Hilsa shad T. ilisha)، وهو أحد أنواع الأسماك البحرية المهاجرة، حيث تصل أمهات هذا النوع من الأسماك مع بداية كل فصل صيف قادمة من شبه القارة الهندية الى مياه الخليج العربي، ومنها المياه الاقليمية العراقية وصولاً الى شط العرب الممتد من أقصى جنوب البصرة الى شمالها، حيث تتكاثر في المنطقة خلال بضعة أسابيع، ومن ثم تعود مع صغارها الى موطنها الأصلي، ويعول معظم الصياديين العراقيين في كسب رزقهم على صيد هذا النوع من الأسماك بالدرجة الأولى”. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.