وزارة التعليم تحدد موعد اجراء الامتحانات النهائية للكليات الحكومية والأهلية

خام – بغداد: أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، عن موعد إجراء الامتحانات النهائية لطلبة الجامعات والكليات الحكومية والأهلية، مشيرة إلى أن الامتحانات ستكون مركزية للمراحل المنتهية، بواقع ثلاث مواد للتخصصات الطبية ومادتين لبقية الكليات.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة، في تصريح لصحيفة “الصباح” الرسمية، إن “وزارة التعليم قررت اجراء الامتحانات النهائية في التاسع من حزيران المقبل”، مبيناً أن الوزارة قررت توأمة  كل كلية اهلية مع نظيرتها الحكومية، وعلى سبيل المثال، فان  اللجنة الامتحانية في كلية القانون جامعة بغداد تتكفل بوضع الاسئلة المركزية موحدة لنظيرتها كلية الاسراء الاهلية للمرحلة المنتهية حصرا””.

وأوضح، أن “الوزارة قررت أيضا ان تكون المواد التي يتم اجراء الامتحان النهائي فيها موحدة بين الكليات الاهلية والحكومية لثلاث مواد دراسية مقررة بالنسبة للتخصصات الطبية، فضلا عن مادتين لبقية التخصصات العلمية والانسانية”، لافتا الى أن “بداية كل عام دراسي ستشهد توحيد المناهج بين الكليتين لتفادي الاسئلة الخارجة عن المنهج المقرر بين الكليتين”.

وأكد المصدر، أن “الجامعات الحكومية والاهلية وفقا لرؤية علمية هي التي ستحدد المواد التي سيكون فيها الامتحان المركزي في كل كلية وقسم علمي وكيفية الاشراف عليه وتحديد الخطوط التفصيلية للامتحان ضمن المنهج المقرر، بعد عقد اجتماعات للتباحث بهذا الشأن”.

وأضاف، أن “الامتحان النهائي الذي سيجرى في التاسع من حزيران المقبل يهدف الى ترصين وتطوير التعليم الاهلي وعدم التشكيك بخريجيه الذين لا يختلفون عن نظرائهم في التعليم الحكومي من ناحية التعيين والتقديم على الدراسات العليا، اذ يعتبر رديفا ومساندا للتعليم الحكومي لاسيما بعد استيعابه اكثر من 30 بالمئة من مخرجات وزارة التربية عبر 60 جامعة وكلية اهلية متوزعة بين مختلف محافظات البلاد تعمل تحت مظلة الوزارة”.

انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.