وكالة اخبارية عراقية مستقلة

ثغرات في قانون الجنسية “تؤدي للتغير الديموغرافي” تعرف عليها

خام – بغداد: رأى رئيس كتلة “النهج الوطني” في البرلمان العراقي عمار طعمة، ان مشروع تعديل قانون الجنسية تضمن ثغرات “تؤدي للتغير الديموغرافي” ومنح الجنسية لاشخاص “معادين للعراق”.
وقال طعمة في حديث تابعته “خام”، ، نقدم مجموعة ملاحظات على التعديل الاول لقانون الجنسية العراقية:
1- يعتبر مشروع القانون من ولد خارج العراق ولاجنسية له عراقي الجنسية اذا اختارها خلال سنة من تاريخ بلوغه سن الرشد. وهذا يفتح المجال والفرصة لمنح مجهولين ولا معرفة باصولهم وتوجهاتهم الفكرية للحصول على الجنسية العراقية.
2- يمنح الجنسية لمن ولد في العراق من اب او ام غير عراقيين دون تحديد مدة اقامة مقدم الطلب التي يشترط فيها على الاقل عشر سنوات له وان يكون ابواه مقيمين لمدة لا تقل عن خمس عشرة سنة ومعروفين بحسن سيرتهم والسمعة ولم يحكم عليهم بجناية او جنحة مخلة بالشرف ولم يكن احدهما من دولة في حالة عداء مع العراق.
3- يمنح المشروع وزيرالداخلية حق قبول تجنس غير العراقي وان لم يقم بصورة مشروعة في العراق اذا كان مهجرا قسرا ومقيما لمدة سنة واحدة وهذا الاجراء فيه خطورة على تغيير ديموغرافية الشعب العراقي.
4- يمنح المشروع الجنسية لغير العراقي المتزوج من امرأة عراقية اذا اقام سنتين في العراق وهذه مدة قليلة ولا بد من تقييدها بأقامته ما لا يقل عن خمس عشرة سنة مستمرة و لم يكن من دولة في حالة عداء مع العراق.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.