وكالة اخبارية عراقية مستقلة

صنداي تايمز: قطر تقدم مبالغ سرية للفيفا مقابل الظفر بتنظيم المونديال

خام – متابعة: أكدت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، اليوم الأحد، أن الحكومة القطرية، قدّمت مبالغ سرية تُقدّر بنحو 880 مليون دولار للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، للفوز بتنظيم بطولة كأس العالم.

ونشرت الصحيفة البريطانية، تقريرًا موثّقًا بالمستندات المسرّبة، بدأته على صفحتها الأولى، وتابعته بشكل موسع في صفحتين كاملتين في الداخل، تؤكّد فيه “صنداي تايمز” حصولها على مستندات مهمة، تكشف فوز قطر بتنظيم كأس العالم عام 2022 بعد دفع الدوحة مبالغ سرّيّة تُقدّر بنحو 880 مليون دولار للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا“.

وقالت الجريدة، إن” الحكومة القطرية عرضت صفقة بقيمة 400 مليون دولار على الاتحاد الدولي لكرة القدم، للحصول على حقوق نقل مباريات كأس العالم قبل 3 أسابيع من إعلان فوزها”، مشيرًا إلى أن “مسؤولي شبكة الجزيرة وقَّعوا عقدًا للنقل التلفزيوني مع فيفا، يتضمّن إيداع مبلغ 100 مليون دولار إضافية في حساب تابع لفيفا في حال فوز قطر بتنظيم بطولة كأس العالم 2022“.

وأكدت الجريدة أن “هذه الصفقة تشكِّل تناقضًا في المصالح بالنسبة لفيفا، لأن “الجزيرة” كانت تدار من قبل أمير البلاد حينئذ الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وهو المحرك الرئيس لحملة قطر للفوز بتنظيم كأس العالم في ذلك الوقت من العام 2010″، بينما كشفت “الصنداي تايمز”، أنها “اطَّلعت على عقد آخر بقيمة 480 مليون دولار، قدّمته الجزيرة عام 2013، عندما حامت الشكوك حول حقوق تنظيم البطولة، ثم بعد قليل من الوقت أنهى فيفا تحقيقاته، التي كان يجريها في قانونية حصول قطر على حقوق تنظيم البطولة، والحديث عن الفساد في عملية التصويت“.

وتحدثت الصحيفة، عن العقد الأول الذي أبرم قبيل عملية التصويت عام 2010، واصفة إياه بأنه مخالفة صريحة لقوانين فيفا، المتعلقة بمكافحة الرشوة، والتي تمنع التعامل التجاري مع أي هيئة مرتبطة بمحاولة الفوز بتنظيم أي بطولة تابعة للاتحاد قبيل التصويت. مضيفة أن الاتحاد الدولي الذي يزعم أنه أصلح نفسه بعد الفضائح المالية الأخيرة، سيتلقّى مبلغ 100 مليون دولار إضافية بعد نجاح قطر في الفوز بتنظيم البطولة، وفق بنود العقد الأول.

وتوضح الصحيفة، أن” رئيس لجنة الثقافة والرياضة والإعلام في مجلس العموم البريطاني داميان كولينز، طالب فيفا بوقف العقد حتى تقوم لجنة القيم في الاتحاد بفحصه وتوضيح مدى قانونيته واتساقه مع معايير فيفا”، بينما نقلت الصحيفة عن مختصين قولهم، إنهم “اطَّلعوا على العقود ودققوها لصالحها”، وأكدوا أن ” القيمة المدفوعة من الجزيرة نظير الحقوق التلفزيونية غير مسبوقة، خاصة مبلغ 100 مليون دولار التي خصصها العقد في حال فوز قطر بتنظيم البطولة، حيث يقول العقد إنه سيكون بمثابة دعم للاتحاد الدولي في تكاليف الإنتاج إذا أقيمت البطولة في قطر”.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.