وكالة اخبارية عراقية مستقلة

صالح: القوات الأمريكية في العراق بموجب اتفاقية ولابد من الاستعداد للتحدي المقبل

خام – السليمانية: أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الأربعاء، أن القوات الأمريكية موجودة في العراق بموجب اتفاقية مسبقة مع الحكومة العراقية، ومهمتها الاستشارة والتدريب، نافياً وجود قوات برية قتالية أو قواعد عسكرية أمريكية لهذا الغرض في البلاد.

وقال صالح، خلال ملتقى السليمانية الدولي السادس، إن “العراق لن يكون قاعدة عسكرية لأي دولة”، مشدداً “على الجميع أن يحترم سيادة العراق”.

وأضاف، أن “الالتزام بتطبيق الدستور الدائم، وبالثوابت الوطنية يبقي العراق موحدا وبعيدا عن التقسيم، حيث أن هناك متطلبات تاريخية وجغرافية وسياسية تجعل البلاد موحدة”، مبيناً أن “الخصوصيات الكامنة في هذا المجتمع هو مصدر اثراء لبلدنا لا عامل تفتيت ولا تقسيم”.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن “العراق تصدر المشهد خلال عملية القضاء على تنظيم داعش، ويجب ان لا نستخف بحجم التحدي القادم فهنالك عناصر كثيرة للتنظيم مازالت منتشرة”، موضحاً أن “الظروف الصعبة التي يمر بها العراق لن تؤثر على اصرارنا باستكمال الكابينة الوزارية، وتوفير فرص العمل للشباب، وأن هناك بطالة خطيرة بين الشباب وهو التحدي الأكبر للعراق”.

وتابع، أن “العراق ليس جزءاً من سياسة المحاور ولديه علاقات جيدة مع محيطة العربي والإقليمي”، لافتا الى أن “علاقة العراق وايران تأتي لمصلحة المنطقة مع الاعتزاز بعمقنا العربي”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.