وكالة اخبارية عراقية مستقلة

واشنطن تدرج “الكعبي والنجباء” على لائحة الإرهاب

خام – متابعة: أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات جديدة على حركة “النجباء” العراقية، وعلى أمينها العام، أكرم الكعبي، وذلك بعد أن وجهت الولايات المتحدة للحركة تهمة “الإرهاب” ومساعدة إيران في الالتفاف على العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وقالت الوزارة في بيان لها، نشر على موقعها الالكتروني، إنه “تم إدراج قائد حركة النجباء أكرم الكعبي على قائمة الإرهاب”، مشيرة إلى ان “قرار الإدراج يهدف لمنع الموارد التي تستخدمها النجباء وقائدها في التخطيط للهجمات الإرهابية وتنفيذها”.

وأضافت الوزارة، أن “الكعبي أسس في 2013 حركة النجباء المدعومة من إيران، والحركة تحصل على تمويل من الحكومة العراقية التي لا تسيطر عليها”.

وكانت وزارة الخزانة، فرضت في وقت سابق، عقوبات على الكعبي أيضا، متهمة إياه بـ”تهديد أمن العراق واستقراره”. على حد تعبيرها

وأعلن الكونغرس الأمريكي، في تشرين الثاني من عام 2017، أن حركة النجباء العراقية “جماعة إرهابية”، مطالباً بحظرها خلال فترة لا تزيد عن 90 يوما، فيما نشر الموقع الرسمي للكونغرس في حينها، تقريرا حول قانون الكونغرس الأمريكي لفرض الحظر على عملاء إيران في المنطقة، وتم تسليم مسودة القانون إلى الكونغرس ومجلس الشيوخ الأميركي للبت فيها.

وجاء في التقرير أنه ثبت للكونغرس من خلال دراساته وتحرياته أن “التدريب والميزانية والتسليح الذي تحصل عليه قوات النجباء، يتم تأمينها من قبل فيلق القدس والحرس الثوري الإيراني”، مضيفاً أن “النجباء أوفدت مقاتلين إلى سوريا للدفاع عن نظام بشار الأسد، ومن ضمن العمليات التي قامت بها في سوريا محاصرة مدينة حلب، كما اتهمت زعيم الحركة بقصف المنطقة الدولية المعروفة بالمنطقة الخضراء في بغداد بقذائف الهاون خلال عام 2008”.

انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.