وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الكمارك: تدعو الشركات العراقية والأجنبية والمستوردين الى تقديم الوثائق لأنجاز المعاملات الكمركية فورا

خام-بغداد: طالبت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الاحد، كافة الشركات العراقية والأجنبية والمستوردين، بالتوجه فوراً نحو أقرب مراكزها في الموانئ والمنافذ البرية، وتقديم الوثائق اللازمة لإنجاز المعاملات الكمركية لضمان انسيابية الحركة التجارية وعدم تعطيل المنافذ الحدودية”.

ودعت الهيئة، في بيان تابعته “خام”، المستوردين إلى “استكمال كافة الموافقات من اجازة استيراد وإصدار شهادات المطابقة، للبضائع المشمولة ببرنامج الفحص الُمسبق، قبل وقت كافي من وصول البضائع الى المراكز الكمركية، وعدم تكديس بضائع غير حاصلة على الموافقات ووضع الجمارك والجهات الساندة امام الامر الواقع”.

واكدت الهيئة على أنها “تبذل أقصى ما يمكن من جهود لتذليل المعوقات وتسهيل دخول البضائع، في حدود قانون الجمارك والتعليمات النافذة، على الرغم مما تعانيه من نقص حاد، في أعداد الموظفين وإنهيار البنى التحتية في المنفذ الحدودية وعدم ملائمتها للعمل الجمركي”.

واضافت الهيئة، أن “المادة (٢٧/ثالثا) من قانون الكمارك، نصت، لا يسمح بإنجاز المعاملة الجمركية للبضائع المعلق استيرادها أو تصديرها على اجازة أو ترخيص أو شهادة أو أي مستند آخر، قبل تقديم المستندات اللازمة إلى الدائرة الكمركية المختصة، وإستناداً إلى ذلك ليس للمدير العام صلاحية أعفاء المستوردين من تقديم إجازات الأستيراد”. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.