وكالة اخبارية عراقية مستقلة

صالح يختتم زيارته الى مصر بعد مشاركة “مثمرة” في شرم الشيخ

خام – متابعة: اختتم رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الاثنين، زيارته الى جمهورية مصر العربية بعد مشاركة ناجحة ومثمرة في مؤتمر القمة العربية – الاوروبية، الذي عقد في مدينة شرم الشيخ.

وطبقا لبيان رئاسي اطلعت عليه “خام” ، فان ” حضور العراق حظي باهتمام رؤساء وفود الدول الشقيقة والصديقة ،مايؤكد  على نجاحه في الانفتاح على محيطه الخارجي ومد جسور التعاون مع دول الجوار العربي والاقليمي.

وذكر بيان للرئاسة  ان” صالح اسهم بدور فاعل في انضاج اهداف المؤتمر وتحقيق المضامين التي دعا اليها من خلال اللقاءات والمشاورات الثنائية التي اجراها سيادته خاصة في مجال تعزيز الشراكة العربية – الاوروبية، وسبل التعاون المشترك في مواجهة التحديات المشتركة.

وأضاف ، فيما اجتمع قادة اكثر من 50 دولة في شرم الشيخ، فان مشاركة العراق لاقت ترحيباً كبيراً من خلال سلسلة اللقاءات التي اجراها رئيس الجمهورية مع رؤساء الوفود في مقر اقامته بشرم الشيخ، فقد اكد رئيس الجمهورية خلال لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اهمية التعاون المشترك بين الاشقاء والاصدقاء من اجل تجاوز الخلافات واعتماد الحوار البنّاء لحلها.

وجدد الرئيس حسب البيان، خلال لقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الحرص على تعزيز العلاقات مع المملكة وجميع دول الجوار، مشدداً على ان العراق تبنى سياسة الانفتاح على محيطه العربي والإقليمي.

وبين ، ان ” الرئيس التقى امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، وجرى التأكيد على تعزيز العلاقات الاخوية بين البلدين وتوسيعها في المجالات كافة.

وخلال لقائه الرئيس الصومالي، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة لتطويرها، فضلاً عن مناقشة توسيع آفاق التعاون بما يخدم المصالح المشتركة.

من جانب آخر اكد رئيس الجمهورية، خلال لقائه في مقر اقامته بمدينة شرم الشيخ رئيس وزراء التشيك اندريه بابيش اهمية تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وسبل تمتينها بما يرسخ اواصر الصداقة بين الشعبين.

والتقى ايضاً، رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين وبحث معه العلاقات الثنائية وآفاق تطورها وتعزيزها، فضلاً عن مساهمة الشركات السويدية في اعمار العراق والاستثمار في المجالات الاقتصادية والكهرباء والنفط.

ولفت البيان الى ،ان” رئيس الجمهورية شدد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والنمسا، خلال استقباله المستشار النمساوي سباستيان كورز، مثمنا مواقف دول الاتحاد الاوربي لما قدمته من مساعدة للعراق في حربه ضد تنظيم داعش.

وأشار الرئيس ، لدى استقباله رئيس وزراء فنلندا يوها سيبيلا، الى ضرورة استثمار الشركات الفنلندية في تطوير قطاعات النفط والطاقة والصناعة في العراق.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.