وكالة اخبارية عراقية مستقلة

حقوق الانسان تحذر من تفاقم ظاهرة الاتجار بالبشر في العراق

خام – بغداد: حذرت المفوضية العليا لحقوق الانسان، اليوم الخميس، من تفاقم ظاهرة الاتجار بالبشر، خاصة بعد تقارير دولية عن تنامي هذه الظاهرة في العراق، فيما كشفت عن وجود مافيات منظمة لها جذور في الخارج تعمل بهذا المجال، مستغلة الأوضاع الراهنة في البلاد.

وقال رئيس المفوضية، عقيل جاسم، في تصريح صحفي إن “التقارير الدولية الاخيرة التي تحدثت عن ظاهرة الاتجار بالبشر في العراق، تشير الى ان البلد وصل الى مرحلة الخطر بهذا الامر، لا سيما فى ظل جنوح بعض العصابات المنظمة لجمع المال بشتى الطرق”، مؤكدا أن “مثل هكذا تقارير ستؤدي الى تشكيل صور مسيئة عن العراق وسمعة البلد”.

ورجح جاسم، “انتشار ظاهرة الاتجار بالبشر في العراق لعدة اسباب، منها الاوضاع الامنية الراهنة والجانب الاقتصادي، اضافة الى الجهل والفقر في البلد”، داعياً الحكومة الاتحادية إلى تفعيل اللجنة الوطنية العليا لمنع الاتجار بالبشر.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، حذرت في وقت سابق، من إدراج العراق ضمن اللائحة السوداء أو “قائمة العار” التي تصدر عن الأمم المتحدة سنويا، بسبب شيوع ظاهرة الاتجار بالبشر.

يذكر أن المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر، أكد توثيق 15 شبكة في بغداد وعدد من المحافظات العراقية، حيث تعمل على استدراج النساء للعمل ضمن شبكات للدعارة، وتستغل كبار السن وذوي الإعاقة للتسول في التقاطعات والأسواق، فضلا عن تجارة الأعضاء البشرية وتهريب العمالة الأجنبية. انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.