وكالة اخبارية عراقية مستقلة

المرصد السوري يكشف أكبر عملية استسلام لعناصر داعش شرق الفرات

خام – متابعة: وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، أكبر عملية استسلام لعناصر تابعة لتنظيم داعش في آخر جيوبه شرق الفرات بمحافظة دير الزور، مشيراً الى أن غالبية العناصر هم من الأجانب.

وقال المرصد في بيان، إن “رتلا مؤلفا من 7 شاحنات وتسير في مقدمته عربة همر أميركية وسيارة دفع رباعي تحمل رشاشا ثقيلا على متنها، وسيارتين مماثلتين في نهاية الرتل، كانت تحمل عشرات الأشخاص عددهم يقارب 240 شخصا من عناصر تنظيم داعش غالبيتهم من جنسيات اجنبية، ممن سلموا أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي، حيث تعد هذه أكبر عملية خروج لعناصر التنظيم باتفاق أو استسلام”.

ونقل البيان عن مصادر موثوقة،تأكيدها بأن “الشاحنات التي يخرج على متنها الفارون والخارجون من جيب التنظيم عادة ما تكون سيارة واحدة ترافقهم في مقدمة الرتل، وهذه المرة الأولى التي يجري فيها مشاهدة رتل محمي بعربات همر أميركية وسيارات رباعية الدفع تحمل رشاشات”.

 وأشار المرصد إلى ان “داعش انحصر بشكل أكبر وبات يحكم سيطرته على مئات الأمتار فقط بالقرب من الضفاف الشرقية لنهر الفرات، حيث يتحصن في المنطقة، ليفقد سيطرته بشكل شبه كامل في منطقة شرق الفرات، حيث من المرتقب خلال الساعات المقبلة أن يجري إنهاء التنظيم بشكل نهائي في شرق الفرات كقوة مسيطرة”.

وأكد أن “هذا الانهيار لداعش بشكل شبه نهائي يأتي بعد 157 يوما من العمليات العسكرية التي شهدتها منطقة شرق الفرات، حيث كان التنظيم يسيطر على مناطق ممتدة من هجين إلى الحدود السورية – العراقية، لتتمكن قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي في عمليتهما العسكرية التي أطلقوها في الـ 10 من أيلول من العام 2018، وحتى اليوم الـ 13 من شباط الجاري، من السيطرة على الجيب بشكل شبه نهائي، في انتظار إنهاء التنظيم بشكل كامل من شرق الفرات خلال الساعات المقبلة، إما بعملية عسكرية أو باستسلام من تبقى من عناصر وقادة التنظيم وعوائلهم”. انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.