وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يتباحثان بشأن الاقليم وكركوك

خام – السليمانية: كشف المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي بيره، اليوم السبت، تفاصيل اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، بشأن كركوك وتشكيل حكومة الإقليم.

وقال بيرة في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع للمكتب السياسي لحزبه اليوم ، وتابعته (خام) في السليمانية، إن “الاجتماع ناقش مسودة الاتفاق الثنائي والتي تتضمن إدارة قضايا المالية والاقتصادية والتجارية في إقليم كردستان بشكل يخدم شعب كردستان”، مشيرا إلى انه “تحدثنا أيضاً عن إن الاعتماد على النفط فقط غير كافِ ويجب أن تقوم الحكومة المقبلة للإقليم بتفعيل باقي المصادر والثروات وكذلك تفعيل القطاع الصناعي والقطاع الخاص”.

ونوه إلى إن “الاجتماع بحث مسالة قوات البيشمركة والوضع الأمني في المسودة مع ضرورة على أن تكون البيشمركة قوة وطنية وقومية موحدة بعيدة عن التدخلات الحزبية ويجب أن تكون تحركاته العسكرية وفق أوامر البرلمان الإقليم”.

وتابع بيره ان “قوات الاسايش والشرطة يجب أن تتعامل مع المواطنين بعيداً عن الانتماء الحزبي، و وفق ما يمليه القانون في إقليم كردستان”.

وعن العلاقات الخارجية في عمل حكومة كردستان المقبلة قال بيره إن “العلاقات مع العراق ودول الجوار والعالم يجب أن تكون متوازنة”.

ولفت إلى إن “الاتفاق الثنائي تضمن مسألة كركوك وهي مهمة جداً بالنسبة للحزبين”، مؤكداً إن “المحافظة تعيش حالة غير مرغوب فيها ويجب أن تتم معالجتها”.

وتابع بيره إن حزبه “والديمقراطي الكردستاني ستنتهي من أعداد تلك المسودة بشكل نهائي أما غد الأحد أو بعد غد الاثنين”.

وأردف ان حزبه :”والديمقراطي الكردستاني تركا مسألة مكان عقد جلسة مجلس محافظة كركوك إلى الكتل والجهات في المجلس نفسه”.

وتابع: “سنترك مسالة مجلس محافظة كركوك الى المجلس نفسه وهو يختار في اي مكان يريد عقده سواء اكان في اربيل ام قره هنجير ام بردي”، مشددا على “أن ينتهي الحكم العسكري في كركوك ويحل أهالي المحافظة مشاكلها بأنفسهم وعبر الشرطة المحلية”.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.