وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الصميدعي: نحن كسلفيين لا نكفّر التنظيم ونعتبرهم خوارج وهذا ماقاله البغدادي لنا

خام – متابعة: إعتبر “مفتي اهل السنة والجماعة في العراق” مهدي الصميدعي، اليوم الأربعاء، أن تنظيم “داعش”  جاء بدين الإسلام وبالفقه الإسلامي، مشيرا إلى أن عناصر التنظيم ليسوا كفارا لكنهم خوارج.

وقال الصميدعي في حوار مع صحيفة “القدس العربي” تابعته (خام)، إن “تنظيم داعش جاء بدين الإسلام وبالفقه الإسلامي، الذي يعتمد على فقه القاضي الذي عندما يرى بأن أمراً ما فيه مصلحة للمجتمع يعمل به، وما فيه مفسدة للمجتمع لا يأخذ به، مستدركا أن “فكر التنظيم بالأساس متشدد ومبني على أساس الغلو والتطرف، لذلك لجأوا إلى العقوبات الصارمة في المجتمع كالتعزير وغيرها. كانت معاملتهم قاسية ومرعبة جداً”.

وأضاف أن “طريقة تنفيذ إجراءات التنظيم لا إسلامية، لكن القواعد إسلامية تستند على الفقه والجزية والفتوحات وغيرها. الله قال (السارق والسارقة فاقطعوا أيديهم)”، مشيرا إلى أن “التنظيم يطبق الشريعة الإسلامية لكن بفكرهم – بفكر الخوارج”.

وتابع “نحن نؤمن بأن الشريعة يجب أن تُطبق، ونعمل ليلاً ونهاراً على إعادة الناس إلى شريعة الله تعالى”، مؤكدا “نحن كسلفيين، لا نكفّر التنظيم، ونعتبرهم خوارج. الخوارج معروفون بالتدين، ومعروفون أيضاً بالغلظة والشدّة”.

وبشأن لقائه بزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي قال الصميدعي إنه “في عام 2005 التقيت بشخص يدعى إبراهيم عواد، لم يكن حينها زعيم تنظيم الدولة الإسلامية، ولم يحمل اسم البغدادي أساساً، عندما كنا في سجن أبو غريب، في الـ(كامب) الثاني”، مبينا أنه “في يوم ما جاءوا بمجموعة من بينهم إبراهيم عواد قالوا بأنه دكتور (في الشريعة الإسلامية). كان هادئاً ومسالماً، فطلبت أن يكون معي في الخيمة رقم 8 (تضم 25 شخصاً) كون أن من كان معي جميعهم رجال دين وشيوخ عشائر وأكاديميون”.

وبين انه “عندما سألناه عن سبب اعتقاله قال: اتهموني بأني أقاتل الأمريكان. أنا دكتور ولم أقم بهذه الأعمال”، مشيرا إلى أن “جميعنا لم نصدق التهم الموجهة له. كان مسالماً جداً، ولم تظهر عليه أي علامات استفهام. كان يلعب كرة القدم مع بقية الشباب داخل الـ(كامب)، لحين ما جاء رقمه وتم نقله إلى سجن بوكا”.

وتابع “أنا كنت في (كامب رقم 12) وإبراهيم عواد لا أعلم في أي (كامب) كان موجوداً. لم ألتق به في بوكا”، لافتاً إلى أن البغدادي “كان يقرأ القران باستمرار. كان مسالماً لم نكن نتوقع إنه سيكون بهذا الشكل”. انتهى(ع.ا)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.