وكالة اخبارية عراقية مستقلة

مقابل تزويده بالكهرباء.. العراق يستأنف تصدير النفط إلى الأردن

خام – بغداد: أفادت مصادر مطلعة، اليوم الأحد، بأن العراق استأنف تصدير النفط إلى الأردن براً، وذلك عبر منفذ طريبيل الحدودي الوحيد البلدين، في اطار اتفاق لتعزيز التعاون التجاري، وقعه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مع نظيره الأردني عمر الرزاز.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”، إن “الجانبين اتفقا على أن يزود العراق الأردن بعشرة آلاف برميل يوميا، من نفط كركوك يتم نقلها بالصهاريج، مع الأخذ بعين الاعتبار كلفة النقل واختلاف المواصفات في احتساب سعر النفط”.

كما اتفق الطرفان على البدء بالدراسات اللازمة لإنشاء أنبوب نفط عراقي-أردني، “يمتد من البصرة مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة، حيث يشير خبراء إلى أن الأولوية بالنسبة إلى عمان هي تلبية الاحتياجات من الوقود المستورد عبر الأنبوب المرتقب بناؤه”.

وبحسب المصدر، جرى الاتفاق أيضاً على أن يزود الجانب الأردني العراق بالكهرباء من خلال الربط الكهربائي، والعمل على تنفيذ المشروع خلال ثلاثة أشهر، ومن المتوقع أن يبدأ الأردن بتصدير الكهرباء إلى العراق خلال أقل من عامين، حيث يعتمد العراق في استيراد الكهرباء على إيران، لكنه يسعى إلى تنويع مصادر استيراده.

وكان رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، التقى، أمس السبت، نظيره الأردني عمر الرزاز، برفقة وفدين رفيعي المستوى، وجرى اجتماع داخل خيمة بيضاء نصبت عند معبر طريبيل الرابط بين البلدين، الذي أعيد افتتاحه في نهاية آب 2017.

وامتدت الاتفاقيات بين البلدين إلى تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقي المتخذ في 2017، القاضي بإعفاء قائمة من 393 سلعة أردنية من الرسوم الجمركية، إضافة إلى إنشاء منطقة صناعية أردنية عراقية مشتركة. انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.