وكالة اخبارية عراقية مستقلة

أول وزيرة عربية تتسنم منصب “الداخلية” في هذا البلد

خام – لبنان: أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، اسناد منصب وزير الداخلية إلى ريا الحسن، لتكون بذلك أول إمرأة عربية تتسنم هذا المنصب في بلد عربي.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الجمعة ، ان ريا الحسن، المحسوبة على تيار الحريري، كانت واحدة من أربع سيدات في الحكومة المكونة من 28 وزيرا بخلاف رئيس الوزراء ونائبه، وذلك بعد أن كانت الحكومة السابقة تضم سيدة واحدة فقط.

وبعد إعلان تعيين ريا الحسن، بمنصب وزير الداخلية، يكون لبنان قد سبق الدول العربية بتعيين امرأة في هذا المنصب، وتصبح الحسن أول وزيرة للداخلية على مستوى العرب.

وكانت الحسن، قد تسلسلت في وظائف عديدة مرموقة، وهي ليست جديدة على منصب الوزير، حيث شغلت في عام 2009 منصب وزيرة المالية اللبنانية وتحول الحديث في وقتها، عن أن جيوب اللبنانيين في يد سيدة، وبعد عشر سنوات كاملة، يتم تعيين السيدة نفسها وزيرة للداخلية، ليصبح الحديث نفسه عن أن أمن الشعب اللبناني بات في قبضة سيدة.

وحصلت الحسن على الشهادة الجامعية في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1987، وحصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن الأمريكية في 1990، ومنذ 1995 وحتى 1999، عملت مساعدة لوزير المال ومنسّقة تنفيذ الشؤون المالية في وزارة المال، ثم مساعدة مدير العلاقات العامة بقسم الخدمات المصرفية للشركات في بنك بيبلوس حتى عام 2000.

وتم اختيارها في عام 2009 لتكون وزيرة للمالية في عهد حكومة الحريري، واستمرت في المنصب حتى 2011، وقبل أن يتم إعلانها وزيرة للداخلية والبلديات كانت ريا الحسن، رئيسة للمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس، وردا على خطتها بشأن الوزارة وملف الحريات خاصة، أجابت “ما في تصور أولي، أنا عرفت من ساعات قليلة، ادوني شوية وقت حتى أنا أستوعب”.

جدير بالذكر ان حكومة سعد الحريري، التي تأخر إعلانها 9 أشهر تضم ثلاث حقائب أخرى للسيدات اللبنانيات، وهن: ندى البستاني لوزارة الطاقة، ومي شدياق وزيرة دولة لشؤون التنمية الإدارية، بجانب ڤيوليت خير الله الصفدي وزيرة دولة لشؤون التأهيل الاجتماعي للشبان والمرأة. انتهى(ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.