وكالة اخبارية عراقية مستقلة

استرجاع 108 عقار للدولة بقيمة 21 مليار دينار في 5 محافظات

خام-بغداد: اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة، اليوم الثلاثاء، استرجاعها 108 عقار للدولة، بقيمة تقديرية بلغت 21 مليار دينارعراقي، في خمسة محافظات.

وقال المكتب الاعلامي للوزارة، في بيان له، تلقت “خام” نسخة منه، انها “تمكنت من استرجاع 108 عقار للدولة، بقيمة تقديرية بلغت 21 مليار دينارعراقي في خمسة محافظات شملت (النجف الاشرف، ذي قار، الانبار، الديوانية، كربلاء المقدسة)”.

واضاف المكتب، ان “القيمة التقديرية لهذه العقارات بلغت 21 مليار و318 مليون 632 ألف دينار موزعة على النحو الاتي 3 عقارات، منها في محافظة النجف الاشرف، قيمتها التقديرية أكثر من 13 مليار، و93 عقار في محافظة ذي قار، بلغت اكثر من 5 مليار دينار و10عقارات في محافظة الانبار بلغت قيمتها التقديرية 397 مليون دينار، وعقار واحد في محافظة الديوانية بلغت بقيمة مليار دينار عراقي، اما في محافظة كربلاء المقدسة عقار واحد، بلغت قيمته التقديرية 648 مليون دينار عراقي”.

مشيرا الى ان “هذه العقارات تختلف في مساحاتها واسعارها ومواقها الجغرافية في المحافظات الخمسة”.

من جانبه، اكد مفتش عام الوزارة ماجد الصالحي، ان “اللجان التحقيقية المشكلة في المكتب، ابطلت قيود هذه العقارات لمخالفتها التعليمات والضوابط، مع إزالة الأثر المترتب علية وإصدار قيود جديدة، من قبل دائرة التسجيل العقاري في المحافظة باسم مؤسساتنا البلدية وإعادة ملكية هذه العقارات الى أملاك البلديات في هذه المحافظات، ووفق قرارات قضائية عن طريق المحاكم المختصة في المحافظة”.

مبينا ان “هذه العقارات كانت بحوزة مواطنين وجهات أخرى، كانوا متجاوزين عليها بطرق غير قانونية، كذلك اهمال بعض الدوائر البلدية في متابعة املاكها في المحافظة، والنزاعات المدنية بين المواطن والبلدية على هذه العقارات”. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.