وكالة اخبارية عراقية مستقلة

من أكثر حساسية للألم.. النساء أم الرجال؟

خام-متابعة: على عكس الشائع بين الناس، كشفت دراسة كندية، أن “الرجال أكثر حساسية للألم من النساء”، وأن “الرجال يتذكرون تجارب الألم من الماضي، بشكل أكثر وضوحاً، ولهذا يتعرضون للضغط والتوتر إذا عادوا للأماكن التي تعرضوا فيها للألم”.

وحسب صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، فإن الدراسة أجرتها جامعة ماكجيل الكندية، وشارك فيها 41 رجلاً و38 امرأة، بين 18 و40 عاماً، وقد تم إخضاعهم لأنماط ودرجات مختلفة من الألم، لقياس قدرتهم على تحمل الألم ومدى حساسيتهم له.

وحسب الدراسة، فإن “هناك مقياساً للألم من 100 درجة، وقد تم تعريض أذرع الرجال والنساء لمصدر حرارة، كما طلب منهم ممارسة تمارين الذراعين لمدة 20 دقيقة، بينما تم وضع جهاز قياس الضغط بشكل مُحكم حول معصم كل مشارك في التجارب”.

وبنهاية التجارب، حقق سبعة مشاركين فقط، درجة ألم أقل من 50 على 100، بينما ارتفع قياس الألم لدى بقية المشاركين إلى درجات عالية، وهو ما يعني أنهم أكثر إحساساً بالألم وأكثر معاناة منه، وهو ما ظهر عند الرجال أكثر من النساء، في مفاجأة للباحثين.

وجاءت المفاجأة الثانية، في اليوم التالي، حين تم إدخال الرجال والنساء إلى نفس الغرفة التي تعرضوا فيها للألم، فسجلت قلوب الرجال دقات أسرع من النساء، وهو ما يكشف عن زيادة توتر الرجال ومعاناتهم، بسبب التجارب المؤلمة السابقة التي تعرضوا لها.

ويقول البروفيسور جيفري موجيل، أستاذ دراسات الألم، والمشرف على الدراسة، إن “النتائج جاءت بمفاجأة خاصة فيما يتعلق بإحساس الرجال بالألم”، كما أن “هذه النتائج، سوف تغيّر نظرتنا لطرق العلاج، فيما يتعلق بالأمراض، التي تتسبب في آلام مزمنة”. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.