وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إيران تفشل بتجربة إطلاق أول قمر صناعي الى الفضاء

خام – متابعة: أعلن وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، اليوم الثلاثاء، فشل تجربة إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء، بسبب أن “القمر لم يصل إلى المرحلة الثالثة من عملية الإطلاق”.

وأوضح جهرومي، أن “عملية الإطلاق فشلت في إيصال القمر الصناعي، بيام، إلى المدار، وذلك نتيجة عدم قدرة الصاروخ الحامل للقمر الصناعي على الوصول إلى السرعة المطلوبة، في إطار ما يعرف بالمرحلة الثالثة من عملية الإطلاق”.

وقال الوزير في تغريدة على صفحته بـ”تويتر”، “كنت أود أن أسعد الجميع بالخبر الجيد، لكن أحيانا لا تسير الحياة مثلما نريد… لكن ليس علينا أن نتوقف”، وأضاف، “نحن الإيرانيون مختلفون عن بقية الشعوب في الشجاعة، هذه المرة سنسعى أكثر، وسنثبت للعالم أن ‘دوستي’ سينجح إن شاء الله”.

وتابع في تغريدة أخرى، “فجر اليوم ذهبت برفقة وزراء الاتصالات السابقين إلى محطة الخميني الفضائية، نجحنا في اطلاق القمر الصناعي في المرحلتين الأولى والثانية، لكن في المرحلة الثالثة لم يبلغ السرعة المطلوبة، ولم يثبت القمر ‘بيام’ في المدار”.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أكد في وقت سابق من اليوم، عزم طهران إطلاق قمرين صناعيين إلى الفضاء في غضون الأسابيع المقبلة، لكنه قال، إن “القمر الصناعي ‘بيام’ سيستقر على مدار 600 كم من سطح الأرض، وسيكون أول قمر صناعي بعيد المدى تطلقه إيران، وسيعبر فوق إيران ست مرات يومياً”. انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.