وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إياد علاوي يكشف تفاصيل طلب إيران 120 مليار دولار كتعويضات عن الحرب مع العراق

خام-متابعة:

اعتبر رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، أن المدنية في العراق حوربت بشكل “فظيع”، وفيما أعاد التذكير بمنعه من الوصول إلى رئاسة الحكومة بعد انتخابات 2010، قال إن من بين أهم الأسباب هو وقوفه بوجه صرف تعويضات لإيران عن حرب الثماني سنوات.  

جاءت تصريحات علاوي خلال استضافته في برنامج “بالثلاثة”، الذي يقدمه الزملاء “أنـس البدري، زينب ربيع، وعزيز الربيعي”، وتابعته “خام نيوز ” (8 تموز 2021).  

وقال علاوي إنه “بعد ظهور نتائج انتخابات 2010 أبلغتني أطراف أميركية بوجود استياء إيراني كبير، وجرى موقف مشترك مع الولايات المتحدة خلال اجتماع في مسقط، قدمت خلاله إيران كثيراً من التنازلات في الملف النووي مقابل موقف أميركي يمنع ترؤسي للحكومة آنذاك”.  

وأضاف علاوي ان “جو بايدن أصبح في حينها يزور بغداد مرتين في الشهر الواحد لتنفيذ مخرجات اتفاق طهران وواشنطن”.  

وتابع علاوي أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب منه آنذاك زيارة إيران، فأجبته هل تذهب أنت إلى فنلندا مثلاً لكي تصبح رئيساً لروسيا؟”.  

وأشار إلى أن “تداعيات ما جرى من التفاف على نتائج انتخابات 2010، تسبب بظهور داعش وجميع المشكلات التي مر بها العراق حتى اليوم”.  

وكشف عن أن أهم اسباب الرفض الإيراني هي “وقوفي ضد تعويض طلبته إيران عن حرب الثماني سنوات مع العراق”، مبيناً أن “الجانب الإيراني طلب 120 مليار دولار كتعويضات مماثلة لتلك التي تصرف للكويت، وهو الأمر الذي رفضته الحكومة في ذلك الحين بموقف حازم اتخذناه”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.