وكالة اخبارية عراقية مستقلة

المصادر المشعة: مفاعلات العراق النووية سلمية ولا يمكن أستخدامها لغير أنتاج الكهرباء

خام -بغداد :أكد رئيس الهيئة العراقية للمصادر المشعة، كمال حسين لطيف، الأربعاء، أن استخدامات المفاعلات التي ينوي العراق بناءها سلمية بحتة.

وقال لطيف، في بيان تلقت وكالة “خام نيوز “نسخة منه، إن “المفاعلات التي ينوي العراق بناءها مخصصة لانتاج الكهرباء ولا يمكن باي حال من الاحوال تحويلها الى استخدامات اخرى”.
وأضاف، أنه “حتى لو رغبت اي دولة بمخالفة المواصفات الفنية للمفاعل السلمي، فسوف لن تتمكن من ذلك لان تصميم مفاعلات القدرة لاتسمح فنيا بالتعامل مع اقلام الوقود بشكل مغاير كونها مغلقة تماما”.

وتابع رئيس الهيئة، أن “اي تغيير يحدث في تلك الاقلام سيعد خرقا لبروتوكولات العمل وارشادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وايضا معاهدة منع الانتشار للاسلحة النووية التي انضم اليها العراق عام ١٩٧٢، ونظام الضمانات للوقود النووي التي تحدد الية دقيقه وسلمية للوقود وجميعها لاتسمح بالاستخدام غير السليم للطاقة النووية”.

وأكد، أن “التصميم ونوع المفاعل لايسمح باي تطبيق غير مقر له”، مشيراً إلى أن “الدول الكبرى تعرف تماما ان هذا النوع من المفاعلات من الجيل الثالث، والثالث موجب مخصصة بشكل دقيق لانتاج الكهرباء فقط”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.