وكالة اخبارية عراقية مستقلة

خطط لتأهيل خطوط إنتاج مصنع البتروكيمياويات في البصرة

خام – البصرة: كشف مدير عام مصنع البتروكيمياويات في محافظة البصرة عقيل عبد الزهرة الثلاثاء (16 آذار)، عن إعداد خطط لتأهيل خطوط إنتاج المصنع، فيما أشار الى أن المصنع لديه تعاون مع عدد من مؤسسات الدولة.
وقال عبد الزهرة في تصريح تابعته خام نيوز، إن هناك توجهاً من قبل الكوادر الهندسية والفنية العاملة في مصنع البتروكيمياويات التابع للشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية في البصرة بتشغيل القسم المتوقف بالمصنع ، في الأول من شهر نيسان المقبل من خلال خطة أعدت لذلك وفي وقت زمني سريع ومحدد.
وأضاف أن القسم المتوقف يتضمن وحدة إنتاج سائل الأثيلين الذي ينتج بدوره الحبيبات، مبيناً أن الخطة المعدة لهذا القسم الذي يشهد حالياً تعطلاً في العمل تتضمن صيانة وحدة إنتاج الأثيلين لكي تتم إعادته الى العمل.
وأشار عبد الزهرة الى أن بقية أقسام المصنع تعمل بآلية عالية وبإنتاج بجودة فائقة جدا ولا يزال العمل بجميع الوحدات والأقسام مستمراً دون أي تلكؤ أو توقفات، مؤكداً أن الأقسام التي لا تزال تعمل وبصورة جيدة جداً وفيها إنتاج عالي الجودة هي قسم إنتاج النيتروجين، وقسم الهايبو لمعالجة وتصفية المياه ،أي وحدة تعاملات الماء، ووحدة توليد الطاقة الكهربائية .
وعن طبيعة عمل المصنع قال عبد الزهرة، إن عمل المصنع يتركز على إنتاج النيتروجين وبصورة مستمرة ،كذلك إنتاج سائل الأثيلين المهم لإنتاج الحبيبات، إضافة الى إنتاج الطاقة الكهربائية التي لها فائدة كبيرة لمحافظة البصرة، مضيفاً: كما يقوم أحد أقسام المصنع بإنتاج مادة الهايبو / الكلور وهي المادة المعقمة التي تعمل على القضاء على فيروس كورونا بصورة واضحة.
وتابع، أن هناك تعاملاً وتعاوناً كبيراً ومستمراً مع عدد من الدوائر والشركات منها، كهرباء الشبكة الوطنية حيث يقوم المصنع وتحديداً في قسم توليد الكهرباء ببيع وتصدير الكهرباء للشبكة الوطنية ،أي الى مديرية كهرباء البصرة / مديرية توزيع كهرباء الجنوب حيث تم التصدير لها في الآونة الأخيرة ( ٣٦ ميكاواط ) . انتهى (أ-ر).

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.