وكالة اخبارية عراقية مستقلة

نائب: إستيراد الحنطة الأمريكية “مؤامرة” على المنتوج المحلي

خام-بغداد: طالب النائب عن كتلة سائرون، صادق السليطي، برفع الخطة الزراعية الشتوية ومنع استيراد الحنطة الاميركية، لحين نفاذ المحصول المحلي.

وقال السليطي في بيان تلقت “خام” نسخة منه، انه “نظرا لازدياد هطول الأمطار ووفرة مياه السقي، ما شجع الفلاحين لزراعة واستغلال الاراضي الزراعية وبالاخص محصولي الحنطة والشعير، مما يبشر بإنتاجية عالية”.

وأضاف، ان “هذا يستدعي منا اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تواكب هذا الإنتاج المحلي،” مبيناً ان “على وزارة الزراعة تغيير ورفع خطتها الزراعية المقررة، ضارباً المثل بمحافظة ذي قار التي قدرت خطتها بـ ٣٠% وهذا لا يتناسب مع واقع الحال للمساحات المزروعة وتأثيره السلبي على توفير المستلزمات الزراعية للفلاحين وحرمان الكثيرين من تسويق محصولهم لوزارة التجارة التي يجب عليها التحضير لإستلام المحاصيل وتهيئة المبالغ اللازمة للفلاحين”.

ودعا السليطي “مجلس الوزراء ووزارة التجارة إعادة النظر بعقود استيراد الحنطة الأمريكية، حيث أعلن قبل أيام، ان “مجلس الوزراء خول وزير التجارة صلاحية التفاوض والتوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة العراقية والسفارة الأمريكية في بغداد بخصوص شراء وتجهيز الحنطة الامريكية بكمية تقدر بـ {٢٥٠ الف طن متري}”.

وأكد، ان “مجلس الوزراء ووزارتي الزراعة والتجارة مطالبة بتعديل الخطة الشتوية، تماشيا مع واقع الحال وتهيئة المبالغ اللازمة للفلاحين لتسويق المحاصيل الزراعية، وعدم الاستيراد الا بعد استيعاب المحصول المحلي، وبخلافه وبتكرار التجارب السابقة، يعد تأمراً واضحاً على المنتوج المحلي العراقي” على حد تعبيره.

وكانت وزارة التجارة تعاقدت الخميس  مع الولايات المتحدة لإستيراد القمح والأرز منها، لتأمين مفردات البطاقة التموينية ولمدة 6 أشهر. انتهى(ب.م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.