وكالة اخبارية عراقية مستقلة

عبر دائرة تلفزيونية اميركية ..رئيس الجمهورية يتحدث عن الفساد وكورونا وهبوط أسعار النفط

عبر دائرة تلفزيونية اميركية ..رئيس الجمهورية يتحدث عن الفساد وكورونا وهبوط أسعار النفط

خام -بغداد :
ادلى رئيس الجمهورية برهم صالح، الأربعاء ، بتصريحات لمعهد “آسيا بولسي للسياسة في واشنطن ASPI”، عن التحديات التي تواجه العراق، والفساد، وكذلك هبوط أسعار النفط، وتفشي وباء كورونا، فيما حذر من أن العراق يواجه مرحلة شاملة في وقت يحاول فيه جاهدا تشكيل حكومة جديدة، وذلك وسط أجواء من تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.
وقال صالح في المقابلة: “نواجه ازمة اقتصادية حادة جدا مع انهيار اسعار النفط، وفي دول منتجة للنفط مثل العراق يكون الاعتماد على النفط اعتمادا كبيرا، ولكن قدرة الدولة على العطاء هي محدودة أيضا، خصوصا في سياق تراجع واردات النفط “.
وأكد، أن “هناك حاجة لإصلاحات اقتصادية ضرورية في العراق ولا يمكن تحقيق ذلك ما لم تتم معالجة مشكلة الفساد”.
وتابع رئيس الجمهورية، قائلاً: “بدون محاربة الفساد لن تستطيع ان تغير من صراع الاقتصاد السياسي في مجتمعنا، وان الاقتصاد السياسي الحالي في العراق يسمح للمتطرفين، بضمنهم الارهابيين ان يزدهروا من جديد بعد هزيمتهم، فقط لان هذا التطرف يعتاش على حالة غياب فرص عمل بالنسبة للشباب واليأس لديهم وشعورهم بالغبن”.
وبشأن علاقة العراق مع أمريكا وإيران، في ظل التوترات الحالية بين البلدين، لفت صالح الى أن “القادة العراقيين يحاولون جهد امكانهم التوافق والتوازن في علاقتهم مع كل من طهران وواشنطن”.
وأوضح، أن “إيران جار مهم للعراق، لدينا حدود مشتركة معهم بطول 1,400 كم، وببساطة لا يمكننا تجاهل ايران”، مضيفاً: “اتمنى ان تتفق جميع الدول المجاورة، بضمنهم ايران على موضوع مشترك وهو دعمهم لدولة عراقية ذات سيادة، تمثل طموحات ورغبات الشعب العراقي بشكل حقيقي، لأنه بنهاية المطاف هو المشروع الوحيد القابل للتحقيق”.
وأكمل قائلاً: “نفس الرسالة تنطبق ايضا بالنسبة للعلاقات الاميركية العراقية”، مؤكدا انه “يتوجب على العراقيين ان يقرروا مصيرهم بأنفسهم، لا بتدخل او املاء على العراق، هذا الامر لن ينجح، ولم يؤد سوى لإضعاف العراق وزعزعة استقراره “.
وتخطط ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب “لحوار ستراتيجي” اميركي – عراقي في حزيران ستتناول فيه قضية تواجد القوات في البلاد .
وبخصوص خروج القوات الأجنبية من البلاد أشار رئيس الجمهورية الى أن “هناك قراراً صادر عن البرلمان العراقي يخص انسحاب القوات الاميركية والقوات الاجنبية، ونحتاج ان نجلس سوية ونتناقش بصراحة واضحة وبشكل مباشر عن طبيعة المهمة والطريقة التي تعمل بموجبها هذه القوات في العراق “.
وبالنسبة لمهمة رئيس الوزراء المكلف، مصطفى الكاظمي، بتشكيل الحكومة الجديدة، أكد صالح قائلاً إن “الكاظمي جاء ومعه كثير من الدعم السياسي من داخل العراق من ضمن الكتل الشيعية وكذلك الكتل السنية والكردية، ولدى الشعب آمال عالية في انه سيتمكن من تشكيل حكومته قريبا”.
ونبه الى أن “العراق تجاوز كثيرا من الازمات عبر السنوات القليلة الماضية، ولكن ما نعايشه الان استطيع ان اصفها بانها اعنف ازمة نمر بها”. مضيفاً: “تصور نحن في قلب العالم الاسلامي وفي قلب منطقة الشرق الاوسط، نعايش ازمة اقتصادية بسبب هبوط اسعار النفط، والان وباء كورونا، وتسارع الاحداث بين الولايات المتحدة وإيران وكذلك العالم العربي، كل هذه الامور تحصل في وقت واحد”. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.